وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ (71)
التدبر***
القوى في المواقف لا تأتي من فراغ ولكنها تبنى على عمل من اعمال القلوب وهو التوكل على الله
ولا يكن امركم عليكم غمة اي مستتر.ثم اقضوا الي اي اصنعوا بي ما تريدون وانا لا ابالي بكم لثقتي بالله انو س ينصرني عليكم
***
فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72)
من علامات صدق الداعية لا يريد اجر وعوض ف اجري على الله
***
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ (73)
تقديم ذكر انجاء الله نوح على ذكر اغراق قومه للاشارة ان نجاة الله لنوح اهم من اغراق قومه .ولتعجيل المسرة للمسلم السامع لهذة القصة .ف نستعذ بالله وحده
***
ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ (74)
التدبر***
موانع الهداية التجاوز في الكفر والعناد
استعذ بالله ان يطبع على قلبك ..واياك ان ترد الحق فلا تجد سبيل للتوبة
***
ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75)
تتكرر كثير قصة موسى لانها من اعجب القصص لان موسى ربى عند عدوه ثم ترعرع عند فرعون ثم رزقه الله النبوة وبعثهلدعوة فرعون
***
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76)
***
قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77)
***
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ (78)
اسلوب اهل الباطل في الحوار ما عنده حجة وعاجز عن الرد القول الذي جاء به خصمه .. ويكثر الاتهمات الكاذبة ..والظلم والفساد
***
التدبر***
القوى في المواقف لا تأتي من فراغ ولكنها تبنى على عمل من اعمال القلوب وهو التوكل على الله
ولا يكن امركم عليكم غمة اي مستتر.ثم اقضوا الي اي اصنعوا بي ما تريدون وانا لا ابالي بكم لثقتي بالله انو س ينصرني عليكم
***
فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72)
من علامات صدق الداعية لا يريد اجر وعوض ف اجري على الله
***
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ (73)
تقديم ذكر انجاء الله نوح على ذكر اغراق قومه للاشارة ان نجاة الله لنوح اهم من اغراق قومه .ولتعجيل المسرة للمسلم السامع لهذة القصة .ف نستعذ بالله وحده
***
ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ (74)
التدبر***
موانع الهداية التجاوز في الكفر والعناد
استعذ بالله ان يطبع على قلبك ..واياك ان ترد الحق فلا تجد سبيل للتوبة
***
ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75)
تتكرر كثير قصة موسى لانها من اعجب القصص لان موسى ربى عند عدوه ثم ترعرع عند فرعون ثم رزقه الله النبوة وبعثهلدعوة فرعون
***
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76)
***
قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77)
***
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ (78)
اسلوب اهل الباطل في الحوار ما عنده حجة وعاجز عن الرد القول الذي جاء به خصمه .. ويكثر الاتهمات الكاذبة ..والظلم والفساد
***