القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
﴾ الأنعام (
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ ﴿١﴾
جعل: اي خلق
التدبر***نزلت سورة الانعام جملة واحدة بسبب هي في محاجة المشركين وغيرهم من كذب بالبعث .وهي في معنى واحد من الحجة
يجب اخلاص الحمد لله لانه هو خالق كل شيء
اكثر من الحمد والشكر من اعظم العبادات التي تقربك لله
***

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ﴿٢﴾
الاجل مسمى عند الله لانه استأثر بعلم وقت القيامه
***

وَهُوَ اللَّـهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ﴿٣﴾
وهو الله : اي الإله المعبود بحق
العمل *** اعمل لله طاعه في السر
***
وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ ﴿٤﴾
الاعراض عن ايات الله بترك النظر في الايات التي بها توحيد الله
***

فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴿٥﴾
العمل *** الاستهزاء بالدين من موجبات العذاب
***
أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ ﴿٦﴾
قرن : امة من الناس
التدبر***سنة الله في البلاد التي يكثر شرها على خيرها العقوبة منهم لولا لطف وإحسان الله
سبب نزول العذاب كفران النعم والذنوب
ما وقعت مصيبة الا بذنب ولا رفعت الا بتوبة
حاول تربط بين مصيبة اصابتك ومعصية
***

وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ ﴿٧﴾
***
وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ ﴿٨﴾

لا ينظرون : لا يمهلون



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4qnIEI6P1
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ ﴿٩﴾
***
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴿١٠﴾

العمل ***خطر الاستهزاء بالخلق
اذا استهزأ بك احد من الناس فتذكر ان المرسلين من قبلك استهزئ بهم فلا تحزن فإن العاقبه للتقوى
***

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ﴿١١﴾
السير المأمور به سير القلوب والأبدان الذي يتولد منه الاعتبار .ومجرد النظر من غير اعتبار فذلك لا يفيد شئ
***

قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُل لِّلَّـهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٢﴾
التدبر***اراد الله استعطاف للمتولين عنه الى الاقبال عليه
كتب الله ان رحمته تغلب غضبه وفتح رحمته لجميع العباد ان لم يغلقوا عليها بذنوبهم
الكافر يقول لو ما تقولون صدق لعجل لنا العذاب .والمؤمن يستبطئ تأخر عقابهم فجواب الله للفرقين انه تفضل بالرحمة
منها رحمة كامله بالصالحين ورحمة مؤقته وهي رحمة الامهال للعصاه
تضرع لله ان يرحمك وان يجعلك رحيم بالخلق
***

وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٣﴾
خص السكون لأن النعمة فيه اكثر
***

قُلْ أَغَيْرَ اللَّـهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴿١٤﴾
العمل ***المقصود بالأولية لأن الأول في كل عمل هو الاحرص عليه والقوة في العمل
لا تتخذ وليا تصرف له عبادتك وتتكل عليه غير الله
بادر بالانقياد لأوامر الربانية
***

قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴿١٥﴾
اذا دعتك نفسك للوقوع في معصية فردد الاية
***

مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ﴿١٦﴾

وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١٧﴾


وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿١٨﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4qrDw4Y9j
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّـهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
التدبر***يشهد لي بإقراره وفعله .فيقرني على ما قلت لكم وينصره ويخذل من خالفه وهذي اكبر شهادة له
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ
امر بتبليغ الاقرب منه مكان ونسب ثم بتبليغ طائفة بعد طائفة ..ومن بلغه القران فقد انذره محمد
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَاللَّـهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لَّا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿١٩﴾
***
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٢٠﴾

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ﴿٢١﴾

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ﴿٢٢﴾
***
ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا وَاللَّـهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ﴿٢٣﴾

فتنتهم : اجابتهم

انظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ﴿٢٤﴾

التدبر***ضل عنهم اي زال وذهب عنهم ما كانوا يفترون من الاصنام
الكذب على النفس واقناعها بالمعاصي والتهاون بالطاعات لا ينفعك يوم القيامه لانه وقت تكشف الحقائق
المعتقدات الباطلة ستضل عن صاحبها يوم القيامه
***

وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ﴿٢٥﴾
التدبر***الابتعاد عن القران عقوبة من الله

من المشركين من يستمع لقول الرسول استماع خال من قصد الحق واتباعه ولهذا لا ينتفعون
الله حال بينهم وبين فهم القران باغطية على قلوبهم وفي اذانهم ثقل وصمم

العمل ***كرر هذا الداء رب زدني علماً
تذكر مسألة شرعية لم تفهمها ثم اكثر من الاستغفار لعلك توفق لفهمها
الذنوب توجد حائل بين العبد وتدبر كتاب الله
***

وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴿٢٦﴾
ينأون : يبتعدون
التدبر***يحمل الانسان اثمه واثم غيره
لا يرجع وبال فعلهم الا اليهم .واوزار الذين يصدونهم عليهم
***

وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٢٧﴾
العمل *** زر المقبرة وتأمل القبر وتذكر هذه الاية



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4qrKwPEB6
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
بَل بَدا لَهُم ما كانوا يُخفونَ مِن قَبلُ وَلَو رُدّوا لَعادوا لِما نُهوا عَنهُ وَإِنَّهُم لَكاذِبونَ ﴿٢٨﴾
التدبر***
كانوا يخفون الشرك... فبدا لهم فنطق الله جوارحهم فتشهد عليهم
***

وَقالوا إِن هِيَ إِلّا حَياتُنَا الدُّنيا وَما نَحنُ بِمَبعوثينَ ﴿٢٩﴾

وَلَو تَرى إِذ وُقِفوا عَلى رَبِّهِم قالَ أَلَيسَ هـذا بِالحَقِّ قالوا بَلى وَرَبِّنا قالَ فَذوقُوا العَذابَ بِما كُنتُم تَكفُرونَ ﴿٣٠﴾
***

قَد خَسِرَ الَّذينَ كَذَّبوا بِلِقاءِ اللَّـهِ حَتّى إِذا جاءَتهُمُ السّاعَةُ بَغتَةً قالوا يا حَسرَتَنا عَلى ما فَرَّطنا فيها وَهُم يَحمِلونَ أَوزارَهُم عَلى ظُهورِهِم أَلا ساءَ ما يَزِرونَ ﴿٣١﴾
العمل ***
اكثر من الأعمال الصالحة حتى لا تتحسر يوم القيامه
حدد عبادة تتمنى فعلها واخرتها بالتسويف... ثم بادر بفعلها
الذنوب حمل يحمله الإنسان يوم القيامه
***

وَمَا الحَياةُ الدُّنيا إِلّا لَعِبٌ وَلَهوٌ وَلَلدّارُ الآخِرَةُ خَيرٌ لِلَّذينَ يَتَّقونَ أَفَلا تَعقِلونَ ﴿٣٢﴾
التدبر***
الدنيا لعب في الأبدان ولهو في القلوب .اما الإخرة فهي باقية وفيها نعيم القلوب وهي للمتقين
اللعب هو ما لا ينتفع به ....واللهو ما يلهى به
***

قَد نَعلَمُ إِنَّهُ لَيَحزُنُكَ الَّذي يَقولونَ فَإِنَّهُم لا يُكَذِّبونَكَ وَلـكِنَّ الظّالِمينَ بِآياتِ اللَّـهِ يَجحَدونَ ﴿٣٣﴾
التكذيب المنفي هنا تكذيب القلب واثبت الجحود
***

وَلَقَد كُذِّبَت رُسُلٌ مِن قَبلِكَ فَصَبَروا عَلى ما كُذِّبوا وَأوذوا حَتّى أَتاهُم نَصرُنا وَلا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِ اللَّـهِ وَلَقَد جاءَكَ مِن نَبَإِ المُرسَلينَ ﴿٣٤﴾
التدبر***
الحكمة من وراء القصص الصبر كما صبر الرسل
المقصد من القران هو العمل به
العمل ***ا
ادع اقاربك للخير واصبر على اذاهم
***
وَإِن كانَ كَبُرَ عَلَيكَ إِعراضُهُم فَإِنِ استَطَعتَ أَن تَبتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرضِ أَو سُلَّمًا فِي السَّماءِ فَتَأتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾
التدبر***
لا تحزن من اعراض المدعوين والله امر الرسول بذلك لإنه لا يستطيع هداهم
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
إِنَّما يَستَجيبُ الَّذينَ يَسمَعونَ وَالمَوتى يَبعَثُهُمُ اللَّـهُ ثُمَّ إِلَيهِ يُرجَعونَ ﴿٣٦﴾
التدبر ***سماع القلب والإستجابة ولكن مجرد سماع الاذن يشترك به البر والفاجر .فكل المكلفين قد قامت عليهم حجة الله باستماع اياته
يقصد ب الميت الكافر لانهم موتى القلوب
***

وَقالوا لَولا نُزِّلَ عَلَيهِ آيَةٌ مِن رَبِّهِ قُل إِنَّ اللَّـهَ قادِرٌ عَلى أَن يُنَزِّلَ آيَةً وَلـكِنَّ أَكثَرَهُم لا يَعلَمونَ﴿٣٧﴾


وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ وَلا طائِرٍ يَطيرُ بِجَناحَيهِ إِلّا أُمَمٌ أَمثالُكُم ما فَرَّطنا فِي الكِتابِ مِن شَيءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِم يُحشَرونَ ﴿٣٨﴾
التدبر***جميع الاشياء مثبته في اللوح المحفوظ .فتقع جميع الحوادث طبق ما جرى به القلم
مراتب القضاء والقدر : علم الله الشامل ..وكتابة المحيط بجميع الموجودات ...ومشيئته وقدرته النافذه العامه لكل شئ ..وخلقه لجميع المخلوقات
العمل *** حدد نوع من البهائم وتفكر فيه وكيف انها امه من الامم
***
وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا صُمٌّ وَبُكمٌ فِي الظُّلُماتِ مَن يَشَإِ اللَّـهُ يُضلِلـهُ وَمَن يَشَأ يَجعَلهُ عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ ﴿٣٩﴾

قُل أَرَأَيتَكُم إِن أَتاكُم عَذابُ اللَّـهِ أَو أَتَتكُمُ السّاعَةُ أَغَيرَ اللَّـهِ تَدعونَ إِن كُنتُم صادِقينَ﴿٤٠﴾

بَل إِيّاهُ تَدعونَ فَيَكشِفُ ما تَدعونَ إِلَيهِ إِن شاءَ وَتَنسَونَ ما تُشرِكونَ ﴿٤١﴾

وَلَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَأَخَذناهُم بِالبَأساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُم يَتَضَرَّعونَ ﴿٤٢﴾


فَلَولا إِذ جاءَهُم بَأسُنا تَضَرَّعوا وَلـكِن قَسَت قُلوبُهُم وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيطانُ ما كانوا يَعمَلونَ ﴿٤٣﴾
التدبر***ذم الله حزب اذا نزل بهم الضر لم يدعوا الله ولم يتضرعوا اليه ولم يتوبوا اليه ..وحزب يتضرعون اليه في حال الضراء ويتوبون اليه فإذا كشف عنهم اعرضوا عنه
ومدح الله هم الذين يدعونه ويتوبون اليه ويثبتون على التوبه اليه في السراء والضراء
اهمية التضرع في الشدائد هو التخفيف والتأديب
***





المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4qxWwXZlU
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
نتابع ما سبق
إِنَّما يَستَجيبُ الَّذينَ يَسمَعونَ وَالمَوتى يَبعَثُهُمُ اللَّـهُ ثُمَّ إِلَيهِ يُرجَعونَ ﴿٣٦﴾

العمل *** تأمل الايات وكم فيها من اوامر ونواه .وكم طبقت منها
***
وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا صُمٌّ وَبُكمٌ فِي الظُّلُماتِ مَن يَشَإِ اللَّـهُ يُضلِلـهُ وَمَن يَشَأ يَجعَلهُ عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ ﴿٣٩﴾

العمل ***الهداية بيد الله فاطلبها منه
***
بَل إِيّاهُ تَدعونَ فَيَكشِفُ ما تَدعونَ إِلَيهِ إِن شاءَ وَتَنسَونَ ما تُشرِكونَ ﴿٤١﴾

العمل ***حدد كرب اصابك ثم الح على الله بتفرجه
***
وَلَقَد أَرسَلنا إِلى أُمَمٍ مِن قَبلِكَ فَأَخَذناهُم بِالبَأساءِ وَالضَّرّاءِ لَعَلَّهُم يَتَضَرَّعونَ ﴿٤٢﴾

التدبر***المرض والفقر وافات الدنيا قد تذكرك بالله وترجعك اليه
***
فَلَمّا نَسوا ما ذُكِّروا بِهِ فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ ﴿٤٤﴾
التدبر***
استدراج الله للغافلين فتحنا عليهم ابواب كل شئ حتى اذا فرحوا بما أوتوا اي بطروا وظنوا ان ذلك العطاء لا يبيد وانه دال على رضاء الله عنهم .اخذناهم بغته اي استأصلناهم فجأة
يتعامل المسلم مع ماله قال البصري من وسع الله عليه فلم ير انه يمكر به فلا رأى له .ومن قتر عليه فلم ير انه ينظر له فلا رأى له
العمل ***انفتاح الدنيا اذا كان مصاحب للبعد عن الشرع فقد يكون سبب للهلاك
***






 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
فَقُطِعَ دابِرُ القَومِ الَّذينَ ظَلَموا وَالحَمدُ لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ﴿٤٥﴾
فقطع : استؤصل دابر القوم : اخرهم
التدبر***ختم ايات عذاب المشركين بالحمد على ما قضاه وقدره من هلاك المكذبين .بذلك تتبين اياته اهانته لأعدائه وصدق رسله
هلاك الظلمه نعمه من الله يحق الحمد لله انه قطع دابرهم وشرهم
***

قُل أَرَأَيتُم إِن أَخَذَ اللَّـهُ سَمعَكُم وَأَبصارَكُم وَخَتَمَ عَلى قُلوبِكُم مَن إِلـهٌ غَيرُ اللَّـهِ يَأتيكُم بِهِ انظُر كَيفَ نُصَرِّفُ الآياتِ ثُمَّ هُم يَصدِفونَ ﴿٤٦﴾
نصرف : اي ننوع يصدفون : يعرضون
التدبر***تصريف الايات ب اختلاف انواعها من مشاهدات في السموات والارض وفي نفوس الناس ومن احوال الامم السابقة
***
قُل أَرَأَيتَكُم إِن أَتاكُم عَذابُ اللَّـهِ بَغتَةً أَو جَهرَةً هَل يُهلَكُ إِلَّا القَومُ الظّالِمونَ ﴿٤٧﴾
هلاك الظالمين لا مناص منه عاجل او اجل
***

وَما نُرسِلُ المُرسَلينَ إِلّا مُبَشِّرينَ وَمُنذِرينَ فَمَن آمَنَ وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴿٤٨﴾
استخدم البشارة بالخير .والتخويف من الشر في نصيحتك
***

وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا يَمَسُّهُمُ العَذابُ بِما كانوا يَفسُقونَ﴿٤٩﴾
***
قُل لا أَقولُ لَكُم عِندي خَزائِنُ اللَّـهِ وَلا أَعلَمُ الغَيبَ وَلا أَقولُ لَكُم إِنّي مَلَكٌ إِن أَتَّبِعُ إِلّا ما يوحى إِلَيَّ قُل هَل يَستَوِي الأَعمى وَالبَصيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرونَ ﴿٥٠﴾

التدبر***بين لمن حولك حقيقة الكهان فهم لا يعلمون الغيب
الرسول لا يعلم الغيب اذا غيره لا يعلم الغيب
***

وَأَنذِر بِهِ الَّذينَ يَخافونَ أَن يُحشَروا إِلى رَبِّهِم لَيسَ لَهُم مِن دونِهِ وَلِيٌّ وَلا شَفيعٌ لَعَلَّهُم يَتَّقونَ ﴿٥١﴾
العمل ***القران نذارة للخلق ..ولكن ينتفع به الخائفين من الحشر فلذلك يعمل ما ينفعه ويترك ما يضره

ارسل رسائل لمن حولك فيها موعظه
***

وَلا تَطرُدِ الَّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ يُريدونَ وَجهَهُ ما عَلَيكَ مِن حِسابِهِم مِن شَيءٍ وَما مِن حِسابِكَ عَلَيهِم مِن شَيءٍ فَتَطرُدَهُم فَتَكونَ مِنَ الظّالِمينَ ﴿٥٢﴾
التدبر***خص الغداة والعشى بالذكر لان الشغل غالب فيهما على الناس .ومن كان في الشغل مقبل على العبادة
.كان في وقت الفراغ من الشغل أعمل
اجلس مع الفقراء ففيها تربية لقلبك على التواضع



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4r51XutpW
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَكَذلِكَ فَتَنّا بَعضَهُم بِبَعضٍ لِيَقولوا أَهـؤُلاءِ مَنَّ اللَّـهُ عَلَيهِم مِن بَينِنا أَلَيسَ اللَّـهُ بِأَعلَمَ بِالشّاكِرينَ ﴿٥٣﴾
فتنا : ابتلينا باختلاف الأرزاق وغيرها
التدبر***هداية الضعفاء فتنة للكفار لانهم كانوا يقولوا هؤلاء الفقراء من الله عليهم بالتوفيق للحق دوننا ونحن اشراف فرد الله عليهم اليس الله بأعلم بالشاكرين وهم الذين يعرفون قدر نعمة الايمان ويشكرون الله عليها
العمل *** اشكر الله على نعمه عليك فالشكر مفتاح الهداية والرزق
***
وَإِذا جاءَكَ الَّذينَ يُؤمِنونَ بِآياتِنا فَقُل سَلامٌ عَلَيكُم كَتَبَ رَبُّكُم عَلى نَفسِهِ الرَّحمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُم سوءًا بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابَ مِن بَعدِهِ وَأَصلَحَ فَأَنَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿٥٤﴾
بجهالة : بسفاهة .وكل عاص لله فهو جاهل علاقة العلماء بأتباعهم الصالحين رحب بهم وبشرهم بما ينشط عزائمهم من رحمة الله
العمل *** ادع احد الناس بالترغيب برحمة الله
تذكر ذنب فعلته بجهاله واستغفر الله منه
الله كتب على نفسه الرحمة فسأل الله إياها بالتضرع اليه
***

وَكَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ وَلِتَستَبينَ سَبيلُ المُجرِمينَ ﴿٥٥﴾
التدبر***اذا بان سبيل المجرمين فقد بان سبيل المؤمنين

اذا استبانت سبيل المجرمين امكن اجتنابها .بخلاف ما لو كانت مشتبهة ملتبسة فإنه لا يحصل هذا المقصود
القران هو الحاكم على مناهج الناس فيبين الصح منها والفاسد
***

قُل إِنّي نُهيتُ أَن أَعبُدَ الَّذينَ تَدعونَ مِن دونِ اللَّـهِ قُل لا أَتَّبِعُ أَهواءَكُم قَد ضَلَلتُ إِذًا وَما أَنا مِنَ المُهتَدينَ ﴿٥٦﴾

قُل إِنّي عَلى بَيِّنَةٍ مِن رَبّي وَكَذَّبتُم بِهِ ما عِندي ما تَستَعجِلونَ بِهِ إِنِ الحُكمُ إِلّا لِلَّـهِ يَقُصُّ الحَقَّ وَهُوَ خَيرُ الفاصِلينَ ﴿٥٧﴾
***
قُل لَو أَنَّ عِندي ما تَستَعجِلونَ بِهِ لَقُضِيَ الأَمرُ بَيني وَبَينَكُم وَاللَّـهُ أَعلَمُ بِالظّالِمينَ ﴿٥٨﴾

العمل***صبر الداعى وتحمل ما يلقاه من اهل الضلال عباده يتقرب بها الى الله
هذه الأ
ية تدل على سعة رحمة الله
***
وَعِندَهُ مَفاتِحُ الغَيبِ لا يَعلَمُها إِلّا هُوَ وَيَعلَمُ ما فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَما تَسقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلّا يَعلَمُها وَلا حَبَّةٍ في ظُلُماتِ الأَرضِ وَلا رَطبٍ وَلا يابِسٍ إِلّا في كِتابٍ مُبينٍ ﴿٥٩﴾
سعة علم الله في هذه الاية
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4r59jaSBx
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَهُوَ الَّذي يَتَوَفّاكُم بِاللَّيلِ وَيَعلَمُ ما جَرَحتُم بِالنَّهارِ ثُمَّ يَبعَثُكُم فيهِ لِيُقضى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيهِ مَرجِعُكُم ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ ﴿٦٠﴾
***
وَهُوَ القاهِرُ فَوقَ عِبادِهِ وَيُرسِلُ عَلَيكُم حَفَظَةً حَتّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ المَوتُ تَوَفَّتهُ رُسُلُنا وَهُم لا يُفَرِّطونَ ﴿٦١﴾

الملائكة تحصي عليك اعمالك واقوالك فاحسب لكل عمل وقول حسابه
***

ثُمَّ رُدّوا إِلَى اللَّـهِ مَولاهُمُ الحَقِّ أَلا لَهُ الحُكمُ وَهُوَ أَسرَعُ الحاسِبينَ ﴿٦٢﴾
التدبر***سرعة حساب الله لعباده لكمال علمه وحفظه لأعمالهم بما اثبته في اللوح المحفوظ ثم اثبتته الملائكة في الكتاب
***
قُل مَن يُنَجّيكُم مِن ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ تَدعونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفيَةً لَئِن أَنجانا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ ﴿٦٣﴾ قُلِ اللَّـهُ يُنَجّيكُم مِنها وَمِن كُلِّ كَربٍ ثُمَّ أَنتُم تُشرِكونَ ﴿٦٤﴾
تناقض المشركين في استغاثتهم فوبخهم الله في دعائهم اياه عند الشدائد .ويدعون معه في حال الرخاء غيره
العمل ***تضرع الى الله وسله ان يفرج كربتك ويقضى حاجتك فإنه لا منجي من الشدائد إلا الله
***
قُل هُوَ القادِرُ عَلى أَن يَبعَثَ عَلَيكُم عَذابًا مِن فَوقِكُم أَو مِن تَحتِ أَرجُلِكُم أَو يَلبِسَكُم شِيَعًا وَيُذيقَ بَعضَكُم بَأسَ بَعضٍ انظُر كَيفَ نُصَرِّفُ الآياتِ لَعَلَّهُم يَفقَهونَ ﴿٦٥﴾
العقوبة بلبس بعض المجتمع ببعض يقاتل بعضكم بعض وذلك بافتراق امرائهم على طلب الدنيا والفتنة
العمل *** اسع في الصلح بين المتنازعين
التحذير من الاختلاف المفضى الى الانقسام والنزاع
***

وَكَذَّبَ بِهِ قَومُكَ وَهُوَ الحَقُّ قُل لَستُ عَلَيكُم بِوَكيلٍ ﴿٦٦﴾

لِكُلِّ نَبَإٍ مُستَقَرٌّ وَسَوفَ تَعلَمونَ ﴿٦٧﴾
***
وَإِذا رَأَيتَ الَّذينَ يَخوضونَ في آياتِنا فَأَعرِض عَنهُم حَتّى يَخوضوا في حَديثٍ غَيرِهِ وَإِمّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيطانُ فَلا تَقعُد بَعدَ الذِّكرى مَعَ القَومِ الظّالِمينَ ﴿٦٨﴾

التدبر***ان انساك الشيطان النهى عن مجالستهم فلا تقعد بعد ان تذكر النهى
ولا تجلس مع من يخوض في ايات الله بحجة الفكر والوعي سوى كان مؤمن او كافر
نسيان الخير يكون من الشيطان

العمل ***حذر من وسائل الاعلام التي تطعن بالدين
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4r8gKrOlZ
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَما عَلَى الَّذينَ يَتَّقونَ مِن حِسابِهِم مِن شَيءٍ وَلـكِن ذِكرى لَعَلَّهُم يَتَّقونَ ﴿٦٩﴾
على الداعية يستعمل من الكلام ما يكون اقرب الى حصول مقصود التقوى
العمل *** اعرض عن اصحاب المعاصي وامر بالمعروف فلا اثم عليك
***
وَذَرِ الَّذينَ اتَّخَذوا دينَهُم لَعِبًا وَلَهوًا وَغَرَّتهُمُ الحَياةُ الدُّنيا
التدبر****اتخاذ دين الله لهو ولعب ب الاستهزاء بالدين ولم يعملوا بالدين
غرتهم
لحياة الدنيا فأوهمتهم ان لا حياة بعدها
العمل *** حدد مجلس لهو واستبدله بمجلس مفيد
احذر ان تجعل الدين مجال للطرائف فشأن الدين عند الله عظيم
وَذَكِّر بِهِ أَن تُبسَلَ نَفسٌ بِما كَسَبَت
تبسل : تحبس
ذكر بالقران ما ينفع العباد
وان تحتبس النفس عما فيه نجاتها في الدنيا والاخرة فالمعاصي قيد لصاحبها

لَيسَ لَها مِن دونِ اللَّـهِ وَلِيٌّ وَلا شَفيعٌ وَإِن تَعدِل كُلَّ عَدلٍ لا يُؤخَذ مِنها أُولـئِكَ الَّذينَ أُبسِلوا بِما كَسَبوا لَهُم شَرابٌ مِن حَميمٍ وَعَذابٌ أَليمٌ بِما كانوا يَكفُرونَ﴿٧٠﴾
العمل *** من انفع الوسائل في الدعوة لله الحديث عن القران
***
قُل أَنَدعو مِن دونِ اللَّـهِ ما لا يَنفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعقابِنا بَعدَ إِذ هَدانَا اللَّـهُ كَالَّذِي استَهوَتهُ الشَّياطينُ فِي الأَرضِ حَيرانَ لَهُ أَصحابٌ يَدعونَهُ إِلَى الهُدَى ائتِنا قُل إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الهُدى وَأُمِرنا لِنُسلِمَ لِرَبِّ العالَمينَ ﴿٧١﴾

التدبر***انواع الناس امام داعي الهدى : منهم من يكون في اموره كلها معه ...ومنهم عكس ذلك ...ومنهم من يتساوى لديه الداعيان ويتعارض عنده الجاذبان
الحيران له اصحاب يدعونه الى الهدى ولكن هو تاه وبعد عنهم فلا يجيبهم
العمل *** ارسل هذ الاية الى من يدعون الاموات
استعذ بالله ان يستهويك الشيطان واسأل الله الثبات على دينه
***

وَأَن أَقيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقوهُ وَهُوَ الَّذي إِلَيهِ تُحشَرونَ ﴿٧٢﴾

وَهُوَ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ بِالحَقِّ وَيَومَ يَقولُ كُن فَيَكونُ قَولُهُ الحَقُّ وَلَهُ المُلكُ يَومَ يُنفَخُ فِي الصّورِ عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ وَهُوَ الحَكيمُ الخَبيرُ ﴿٧٣﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4r8leV0Bw
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَإِذ قالَ إِبراهيمُ لِأَبيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصنامًا آلِهَةً إِنّي أَراكَ وَقَومَكَ في ضَلالٍ مُبينٍ ﴿٧٤﴾
قول ابراهيم لأبيه لا ينافي البر به .لان المجاهر بالحق دون سب ولا اعتداء لا ينافي البر
العمل *** انكر منكر على قريب وانصحه بحكمة يرغبه في الاستجابة
***
وَكَذلِكَ نُري إِبراهيمَ مَلَكوتَ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَلِيَكونَ مِنَ الموقِنينَ ﴿٧٥﴾
العمل ***سل الله ان تكون من الموقنين
الحرص على بلوغ رتبة اليقين والوصول لها بالتفكر والنظر في ايات الله
***

فَلَمّا جَنَّ عَلَيهِ اللَّيلُ رَأى كَوكَبًا قالَ هـذا رَبّي فَلَمّا أَفَلَ قالَ لا أُحِبُّ الآفِلينَ ﴿٧٦﴾
أفل : غاب
التدبر***المحبة اصل العبادة

قال ابراهيم هلم ننظر هل يستحق الكوكب هذا الربوبية .لان لا ينبغي لعاقل ان يتخذ إلهه هواه بغير برهان
الذي يغيب عمن عبده لا يستحق العبادة
***

فَلَمّا رَأَى القَمَرَ بازِغًا قالَ هـذا رَبّي فَلَمّا أَفَلَ قالَ لَئِن لَم يَهدِني رَبّي لَأَكونَنَّ مِنَ القَومِ الضّالّينَ ﴿٧٧﴾
الانبياء يسألون الله الثبات على الايمان
***

فَلَمّا رَأَى الشَّمسَ بازِغَةً قالَ هـذا رَبّي هـذا أَكبَرُ فَلَمّا أَفَلَت قالَ يا قَومِ إِنّي بَريءٌ مِمّا تُشرِكونَ ﴿٧٨﴾
***
إِنّي وَجَّهتُ وَجهِيَ لِلَّذي فَطَرَ السَّماواتِ وَالأَرضَ حَنيفًا وَما أَنا مِنَ المُشرِكينَ ﴿٧٩﴾

من اسباب وجوب عبادة الله هو الدائم لا يفنى ويحي ويميت
***

وَحاجَّهُ قَومُهُ قالَ أَتُحاجّونّي فِي اللَّـهِ وَقَد هَدانِ وَلا أَخافُ ما تُشرِكونَ بِهِ إِلّا أَن يَشاءَ رَبّي شَيئًا وَسِعَ رَبّي كُلَّ شَيءٍ عِلمًا أَفَلا تَتَذَكَّرونَ ﴿٨٠﴾

وَكَيفَ أَخافُ ما أَشرَكتُم وَلا تَخافونَ أَنَّكُم أَشرَكتُم بِاللَّـهِ ما لَم يُنَزِّل بِهِ عَلَيكُم سُلطانًا فَأَيُّ الفَريقَينِ أَحَقُّ بِالأَمنِ إِن كُنتُم تَعلَمونَ ﴿٨١﴾

التدبر***من الجهل ان تخاف من الاموات اكثر من الله القادر على كل شئ
اكثر الناس خوف اهل الشرك .واكثرهم امن اهل الاخلاص
العمل *** انصح عباد القبور بهذه الاية
***





المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rH0eWJgw
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ ﴿٨٢﴾
يلبسوا : يخلطوا
العمل ***اقرأ تفسير الاية بتدبر.. تحقيق التوحيد الخالص لله امان من كل خوف في الدنيا والاخرة
***
وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ ﴿٨٣﴾
التدبر***من ترك شئ لله عوضه الله خيرا .فجزينا ابراهيم على طاعته إيانا بأن رفعنه درجته في عليين واتيناه اجره في الدنيا ووهبنا له اولادا خصصناهم بالنبوة
العلم يرفع الله به صاحبه خصوصا العالم العامل المعلم فيجعله امام للناس
نرفع درجات من نشاء بالعلم والفهم والفضيلة

العمل *** حدد مسائل شرعية اشكلت عليك واسأل العلماء عنها .فرفعتك في الدنيا والاخرة على قدر علمك
***
وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ ﴿٨٤﴾
الاولاد جزاء لإحسان ابراهيم حين اعتزل قومه وهاجر من بلادهم عن قومه
***

وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ ﴿٨٥﴾

وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ ﴿٨٦﴾
***
وَمِن آبائِهِم وَذُرِّيّاتِهِم وَإِخوانِهِم وَاجتَبَيناهُم وَهَدَيناهُم إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ ﴿٨٧﴾

واجتبيناهم : اصطفيناهم
خير ما يعطى المرء الهداية الى الصراط المستقيم
***

ذلِكَ هُدَى اللَّـهِ يَهدي بِهِ مَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ وَلَو أَشرَكوا لَحَبِطَ عَنهُم ما كانوا يَعمَلونَ ﴿٨٨﴾
الشرك محبط للعمل الصالح ولو وقع من كبار العباد .ولكني عصمت الانبياء
***

أُولـئِكَ الَّذينَ آتَيناهُمُ الكِتابَ وَالحُكمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكفُر بِها هـؤُلاءِ فَقَد وَكَّلنا بِها قَومًا لَيسوا بِها بِكافِرينَ ﴿٨٩﴾
***
أُولـئِكَ الَّذينَ هَدَى اللَّـهُ فَبِهُداهُمُ اقتَدِه قُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجرًا إِن هُوَ إِلّا ذِكرى لِلعالَمينَ ﴿٩٠﴾

العمل ***افضلية الرسول محمد على جميع الرسل وطلب الله منه يمشي خلف هؤلاء الانبياء الاخيار
الاقتداء بالانبياء
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rH5jDtyf
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَما قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدرِهِ إِذ قالوا ما أَنزَلَ اللَّـهُ عَلى بَشَرٍ مِن شَيءٍ قُل مَن أَنزَلَ الكِتابَ الَّذي جاءَ بِهِ موسى
التدبر***علامة تقدير الله حق قدره بمعرفته بلطفه بعباده والرحمه لهم
من امن ان الله على كل شئ قدير فقد قدر الله حق قدره

تأمل في حلم الله على عباده حيث يسمع الاذى منهم ومع هذا لا يعاجلهم بعقوبة لعلهم يؤمنوا ويرجعوا
نورًا وَهُدًى لِلنّاسِ تَجعَلونَهُ قَراطيسَ تُبدونَها وَتُخفونَ كَثيرًا وَعُلِّمتُم ما لَم تَعلَموا أَنتُم وَلا آباؤُكُم قُلِ اللَّـهُ ثُمَّ ذَرهُم في خَوضِهِم يَلعَبونَ ﴿٩١﴾
***
وهـذا كِتابٌ أَنزَلناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذي بَينَ يَدَيهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ القُرى وَمَن حَولَها وَالَّذينَ يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ يُؤمِنونَ بِهِ وَهُم عَلى صَلاتِهِم يُحافِظونَ﴿٩٢﴾

العمل *** تذكر بركات القران عليك او على الامه

ادي الصلاة بأركانها وشروطها
تدبر القران متعظ بما فيه .حتى تنال من بركته وخيره
***

وَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَو قالَ أوحِيَ إِلَيَّ وَلَم يوحَ إِلَيهِ شَيءٌ
التدبر***من هذا الكذب على الله من اعرض عن الفقه والسنن ..او ..يقول وقع في خاطري او اخبرني قلبي بكذا فيحكم بما يقع في قلبه
ويقولون هذه الاحكام الشرعية العامه انما يحكم بها على الاغنياء والعامه.. اما الأولياء فلا يحتاجون لتلك النصوص
المفتري على كذب من اظلم الخلق

وَمَن قالَ سَأُنزِلُ مِثلَ ما أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَو تَرى إِذِ الظّالِمونَ في غَمَراتِ المَوتِ وَالمَلائِكَةُ باسِطو أَيديهِم أَخرِجوا أَنفُسَكُمُ اليَومَ تُجزَونَ عَذابَ الهونِ بِما كُنتُم تَقولونَ عَلَى اللَّـهِ غَيرَ الحَقِّ وَكُنتُم عَن آياتِهِ تَستَكبِرونَ ﴿٩٣﴾
خروج الروح المؤمن تنشط للقاء ربه .ونفس الكافر تكره ذلك
***

وَلَقَد جِئتُمونا فُرادى كَما خَلَقناكُم أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكتُم ما خَوَّلناكُم وَراءَ ظُهورِكُم وَما نَرى مَعَكُم شُفَعاءَكُمُ الَّذينَ زَعَمتُم أَنَّهُم فيكُم شُرَكاءُ لَقَد تَقَطَّعَ بَينَكُم وَضَلَّ عَنكُم ما كُنتُم تَزعُمونَ ﴿٩٤﴾
خولناكم : ملكناكم من متاع الدنيا
التدبر***اموال والاهل والاولاد من زينة الدنيا
حسرة من يعبدون الصالحين يوم القيامه
كل ما تجمعه في الدنيا سيفنى .ثم تذهب فردا بين يدي الله

العمل *** اجلس مع نفسك جلسة محاسبة تقارن بين حسناتك وسيئاتك فيما مضى من عمرك وتذكر يوم العرض على الله
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rYP1MWt8
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
إِنَّ اللَّـهَ فالِقُ الحَبِّ وَالنَّوى يُخرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَمُخرِجُ المَيِّتِ مِنَ الحَيِّ ذلِكُمُ اللَّـهُ فَأَنّى تُؤفَكونَ ﴿٩٥﴾
تؤفكون : تصرفون عن الحق
التدبر***الحكمة من تعداد عجائب صنع الله ليبين عجزألهتهم عن ادنى شئ
قدرة الله على خلق الاشياء المتضادة تدل على كمال عظمته
العمل *** تأمل قدرة الله لحي اخرجه الله من ميت والعكس

***
فالِقُ الإِصباحِ وَجَعَلَ اللَّيلَ سَكَنًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ حُسبانًا ذلِكَ تَقديرُ العَزيزِ العَليمِ ﴿٩٦﴾
التدبر***اهمية التقويم القمري للعبادات
نم مبكر كما هي الفطرة والسنة
***

وَهُوَ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ النُّجومَ لِتَهتَدوا بِها في ظُلُماتِ البَرِّ وَالبَحرِ قَد فَصَّلنَا الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ ﴿٩٧﴾
التدبر***المشروع في علم النجوم تعلم سير الكواكب ويسمى علم التسيير
خص اهل العلم بتفصيل الايات لانهم هم الذين يوجه لهم الخطاب .بخلاف اهل الجهل البيان لا يفيدهم ولا يزيل عنهم ملتبس .والايضاح لا يكشف لهم مشكل
***

وَهُوَ الَّذي أَنشَأَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ فَمُستَقَرٌّ وَمُستَودَعٌ قَد فَصَّلنَا الآياتِ لِقَومٍ يَفقَهونَ ﴿٩٨﴾
***

وَهُوَ الَّذي أَنزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخرَجنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيءٍ فَأَخرَجنا مِنهُ خَضِرًا نُخرِجُ مِنهُ حَبًّا مُتَراكِبًا وَمِنَ النَّخلِ مِن طَلعِها قِنوانٌ دانِيَةٌ
خص عذوق النخل الدانية لبيان القدرة والامتنان بالنعمة
وَجَنّاتٍ مِن أَعنابٍ وَالزَّيتونَ وَالرُّمّانَ مُشتَبِهًا وَغَيرَ مُتَشابِهٍ انظُروا إِلى ثَمَرِهِ إِذا أَثمَرَ وَيَنعِهِ إِنَّ في ذلِكُم لَآياتٍ لِقَومٍ يُؤمِنونَ ﴿٩٩﴾
التدبر***النظر المأمور به نظر الاعتبار لا نظر الابصار المجرد عن التفكر
خص المؤمنين بالاستفادة من الايات دون غيرهم لان المؤمن يحملهم ما معهم من الايمان على العمل به ومنها التفكر والاستنتاج
ما نأكل يستحق ان نتأمل في صنع الله فيه وكيف اختلاف طعمه ولونه
***

وَجَعَلوا لِلَّـهِ شُرَكاءَ الجِنَّ وَخَلَقَهُم وَخَرَقوا لَهُ بَنينَ وَبَناتٍ بِغَيرِ عِلمٍ سُبحانَهُ وَتَعالى عَمّا يَصِفونَ ﴿١٠٠﴾
اذا سمعت قول من يفترى الكذب على الله فسبح ربك عما يقول الظالمون الملحدون
***

بَديعُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَنّى يَكونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَم تَكُن لَهُ صاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ ﴿١٠١﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rYVsfECl
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
ذلِكُمُ اللَّـهُ رَبُّكُم لا إِلـهَ إِلّا هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيءٍ فَاعبُدوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيلٌ ﴿١٠٢﴾
التدبر***الرب اي المعبود الذي يستحق نهاية الذل والحب الذي ربى جميع الخلق بالنعم وصرف عنهم النقم
وكالة الله على الاشياء ليس مثل وكالة الخلق فوكالتهم وكالة نيابة .ولكن وكالة الله من نفسه لنفسه متضمن لكمال العلم
***

لا تُدرِكُهُ الأَبصارُ وَهُوَ يُدرِكُ الأَبصارَ وَهُوَ اللَّطيفُ الخَبيرُ ﴿١٠٣﴾
نفى العلماء رؤية الادراك وهو الاحاطة لله ..ولم ينف مجرد الرؤية
***

قَد جاءَكُم بَصائِرُ مِن رَبِّكُم فَمَن أَبصَرَ فَلِنَفسِهِ وَمَن عَمِيَ فَعَلَيها وَما أَنا عَلَيكُم بِحَفيظٍ ﴿١٠٤﴾
اجمع ايات تتكلم عن موضوع يشغل ذهنك ثم اقرأ تفسيرها
***

وَكَذلِكَ نُصَرِّفُ الآياتِ وَلِيَقولوا دَرَستَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَومٍ يَعلَمونَ ﴿١٠٥﴾
نصرف : نبين درست : تعلمت
***

اتَّبِع ما أوحِيَ إِلَيكَ مِن رَبِّكَ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ وَأَعرِض عَنِ المُشرِكينَ ﴿١٠٦﴾
التدبر***لا تشغل قلبك وخاطرك بالحياة بل اشتغل بعبادة الله
الزم الوحي من الكتاب والسنة ولا تستبدل بهما شئ
***

وَلَو شاءَ اللَّـهُ ما أَشرَكوا وَما جَعَلناكَ عَلَيهِم حَفيظًا وَما أَنتَ عَلَيهِم بِوَكيلٍ ﴿١٠٧﴾
***
وَلا تَسُبُّوا الَّذينَ يَدعونَ مِن دونِ اللَّـهِ فَيَسُبُّوا اللَّـهَ عَدوًا بِغَيرِ عِلمٍ كَذلِكَ زَيَّنّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُم ثُمَّ إِلى رَبِّهِم مَرجِعُهُم فَيُنَبِّئُهُم بِما كانوا يَعمَلونَ﴿١٠٨﴾

عدوا : اعتداء
التدبر***نهى المؤمنين ان يسبوا اوثانهم لانه علم اذا سبوها نفر الكفار وازدادوا كفر
القاعدة الشرعية ان وسائل المحرم محرمه اذا كانت تفضي الى الشر
خيف ان يسب الاسلام والنبي فمن الحكمة لا يحل لمسلم ان يسب دينهم

العمل *** قل اللهم اني اعوذ بك ان يزين لي سوء عملي
اياك ان تأتي في دعوتك ما ينفر مخالفك من دعوة اهل السنة بل التزم الحكمة فهي من اقوى الاسلحة الداعية لله
***

وَأَقسَموا بِاللَّـهِ جَهدَ أَيمانِهِم لَئِن جاءَتهُم آيَةٌ لَيُؤمِنُنَّ بِها قُل إِنَّمَا الآياتُ عِندَ اللَّـهِ وَما يُشعِرُكُم أَنَّها إِذا جاءَت لا يُؤمِنونَ ﴿١٠٩﴾
***
وَنُقَلِّبُ أَفئِدَتَهُم وَأَبصارَهُم كَما لَم يُؤمِنوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُم في طُغيانِهِم يَعمَهونَ ﴿١١٠﴾

يعمهون : يتحيرون
العمل ***قل اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
الاعراض عن الدين قد يعاقب عليه المعرض بصرفه عن الهدى والدين دائما فاحذر من ذلك
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rkIfjm00
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَلَو أَنَّنا نَزَّلنا إِلَيهِمُ المَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ المَوتى وَحَشَرنا عَلَيهِم كُلَّ شَيءٍ قُبُلًا ما كانوا لِيُؤمِنوا إِلّا أَن يَشاءَ اللَّـهُ وَلـكِنَّ أَكثَرَهُم يَجهَلونَ ﴿١١١﴾
اكثر من الدعاء ان يهديك ويثبتك لان ذلك بيد الله
***

وَكَذلِكَ جَعَلنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطينَ الإِنسِ وَالجِنِّ يوحي بَعضُهُم إِلى بَعضٍ زُخرُفَ القَولِ غُرورًا وَلَو شاءَ رَبُّكَ ما فَعَلوهُ فَذَرهُم وَما يَفتَرونَ﴿١١٢﴾
غروراً : خداعاً
التدبر***شياطين الإنس أشد عليك لانهم يجرونك الى المعاصي من شياطين الجن وذلك اذا تعوذت بالله منهم
اهل الباطل يهتم بزخرف اقولهم ليغتر به السفهاء والاغبياء الذين لا يفهمون الحقائق .فيعتقدون الحق باطل .والباطل حق
العمل ***اقرأ عن مخططات الصهيونية لتعرف طريقة تفكيرهم
***
وَلِتَصغى إِلَيهِ أَفئِدَةُ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرضَوهُ وَلِيَقتَرِفوا ما هُم مُقتَرِفونَ ﴿١١٣﴾
التدبر***مخالفة الرسل وترك الايمان بالاخرة متلازمان لانهم اصغوا الى زخرف اعدائهم
القلوب الفارغة من الايمان اكثر القلوب اصغاء لاهل الشهوات
***

أَفَغَيرَ اللَّـهِ أَبتَغي حَكَمًا وَهُوَ الَّذي أَنزَلَ إِلَيكُمُ الكِتابَ مُفَصَّلًا وَالَّذينَ آتَيناهُمُ الكِتابَ يَعلَمونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِن رَبِّكَ بِالحَقِّ فَلا تَكونَنَّ مِنَ المُمتَرينَ ﴿١١٤﴾
***
وَتَمَّت كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدقًا وَعَدلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ السَّميعُ العَليمُ ﴿١١٥﴾

كل من كان أتم علم وعدل كان اقرب الى ما جاءت به الرسل
***

وَإِن تُطِع أَكثَرَ مَن فِي الأَرضِ يُضِلّوكَ عَن سَبيلِ اللَّـهِ إِن يَتَّبِعونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِن هُم إِلّا يَخرُصونَ ﴿١١٦﴾
يخرصون : يظنون ويكذبون
التدبر***سبب كثرة اهل الضلال في الارض لان الحق والهدى يحتاج الى عقول سليمه وفاضله وتأمل في الصالح والضار وتقديم الحق على الهوى والرشد على الشهوة ومحبة الخير للناس
انتشر اليوم الايمان بالاكثرية وتغليبها على الاقلية . لا يدل على الحق بكثرة اهله .ولا يدل قلة السالكين لأمر ان يكون غير حق .الواقع اهل الحق هم الاقلون عدد الاعظمون قدر عند الله
***

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبيلِهِ وَهُوَ أَعلَمُ بِالمُهتَدينَ ﴿١١٧﴾
***
فَكُلوا مِمّا ذُكِرَ اسمُ اللَّـهِ عَلَيهِ إِن كُنتُم بِآياتِهِ مُؤمِنينَ ﴿١١٨﴾

التدبر****ختم الامر بالأكل مما ذكر اسم الله عليه بذكر الايمان لان الايمان بالايات يقتضي الانقياد لها
تعرف على احكام الذبائح الجائز والمحرم
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4rpusVt3a
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَما لَكُم أَلّا تَأكُلوا مِمّا ذُكِرَ اسمُ اللَّـهِ عَلَيهِ وَقَد فَصَّلَ لَكُم ما حَرَّمَ عَلَيكُم
الاصل في الاشياء الاباحة .والحرام قد فصله الله .وما سكت الله عنه فهو حلال
إِلّا مَا اضطُرِرتُم إِلَيهِ وَإِنَّ كَثيرًا لَيُضِلّونَ بِأَهوائِهِم بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِالمُعتَدينَ ﴿١١٩﴾
التدبر***ليس لاحد ان يتبع ما يحبه فيامر به ويتخذه دين .وينهى عما يبغضه ويتخذ ذلك دين الا بهدى من الله
ضلالهم انه على اقبح الوجوه وانه بالهوى لا بالنظر والتامل
العمل *** سم الله عند الاكل
***
وَذَروا ظاهِرَ الإِثمِ وَباطِنَهُ إِنَّ الَّذينَ يَكسِبونَ الإِثمَ سَيُجزَونَ بِما كانوا يَقتَرِفونَ ﴿١٢٠﴾
التدبر***البحث عن المعاصي القلب كالكبر والرياء والبدن واجب على كل مكلف .ربما يكون الكثير منها موجوده فيه وهو لا يحس وهذا من الاعراض عن العلم وعدم البصيرة

المعاصي الظاهرة هي الاعمال ... والباطنة هي الاعتقاد
العمل ***حاسب نفسك عن باطن الاثام
وجوب ترك الاثم ظاهر كان او باطن وسواء كان من اعمال القلوب او الجوارح
***

وَلا تَأكُلوا مِمّا لَم يُذكَرِ اسمُ اللَّـهِ عَلَيهِ وَإِنَّهُ لَفِسقٌ وَإِنَّ الشَّياطينَ لَيوحونَ إِلى أَولِيائِهِم لِيُجادِلوكُم وَإِن أَطَعتُموهُم إِنَّكُم لَمُشرِكونَ ﴿١٢١﴾
التدبر***كيف ترد على من يؤمن بالكشوفات من غير عرض على الكتاب والسنة ؟لو شهد لها القبول عليهم قبلت وان ناقضتها ردت .وان لم يعلم شئ من ذلك توقف فيها ولم تصدق ولم تكذب
العمل ***حذر من الاكل ما لم يذكر اسم الله عليه
احرص على اطابة مطعمك
***

أَوَمَن كانَ مَيتًا فَأَحيَيناهُ وَجَعَلنا لَهُ نورًا يَمشي بِهِ فِي النّاسِ كَمَن مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيسَ بِخارِجٍ مِنها كَذلِكَ زُيِّنَ لِلكافِرينَ ما كانوا يَعمَلونَ ﴿١٢٢﴾
الشرك موت وظلمه . والايمان حياة ونور
***

وَكَذلِكَ جَعَلنا في كُلِّ قَريَةٍ أَكابِرَ مُجرِميها لِيَمكُروا فيها وَما يَمكُرونَ إِلّا بِأَنفُسِهِم وَما يَشعُرونَ ﴿١٢٣﴾
ذكر اكابرها في الاية لان غيرهم تبع لهم
***

وَإِذا جاءَتهُم آيَةٌ قالوا لَن نُؤمِنَ حَتّى نُؤتى مِثلَ ما أوتِيَ رُسُلُ اللَّـهِ اللَّـهُ أَعلَمُ حَيثُ يَجعَلُ رِسالَتَهُ سَيُصيبُ الَّذينَ أَجرَموا صَغارٌ عِندَ اللَّـهِ وَعَذابٌ شَديدٌ بِما كانوا يَمكُرونَ ﴿١٢٤﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4s1z9INUO
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
فَمَن يُرِدِ اللَّـهُ أَن يَهدِيَهُ يَشرَح صَدرَهُ لِلإِسلامِ وَمَن يُرِد أَن يُضِلَّهُ يَجعَل صَدرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ كَذلِكَ يَجعَلُ اللَّـهُ الرِّجسَ عَلَى الَّذينَ لا يُؤمِنونَ﴿١٢٥﴾
الرجس : العذاب
التدبر****علامة الهداية التي تحسها بنفسك استنار بنور الايمان ..وحيى بنور اليقين ..فاطمأنت نفسه وأحب فعل الخيرمتلذذاً به غير مستثقل منه
الضال كأنه يحاول الصعود الى السماء وذلك غير ممكن فكذلك يصعب عليه الايمان
تقبل الايمان مستحيل على الضال . ويحس كأنه كلف ما لا يطيقه .كما ان صعود السماء لا يطاق

العمل ***ادع الله ان يشرح صدرك للحق
تذكر نعمت الله عليك بالهداية للا سلام .ولو شاء لم تكن كذلك
القلوب الكافرة يلقى فيها الشهوات والشبهات وهي مرتع الشيطان
***

وَهـذا صِراطُ رَبِّكَ مُستَقيمًا قَد فَصَّلنَا الآياتِ لِقَومٍ يَذَّكَّرونَ ﴿١٢٦﴾
***
لَهُم دارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِم وَهُوَ وَلِيُّهُم بِما كانوا يَعمَلونَ ﴿١٢٧﴾

دار السلام : هي الجنة وسميت كذلك لان كل من دخلها سلم من البلايا
اكثر من الاعمال الصالحة فهي سبب لولاية الله
***

وَيَومَ يَحشُرُهُم جَميعًا يا مَعشَرَ الجِنِّ قَدِ استَكثَرتُم مِنَ الإِنسِ وَقالَ أَولِياؤُهُم مِنَ الإِنسِ رَبَّنَا استَمتَعَ بَعضُنا بِبَعضٍ وَبَلَغنا أَجَلَنَا الَّذي أَجَّلتَ لَنا قالَ النّارُ مَثواكُم خالِدينَ فيها إِلّا ما شاءَ اللَّـهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ﴿١٢٨﴾
استمتع : انتفع
استعذ بالله من شر الجن
***

وَكَذلِكَ نُوَلّي بَعضَ الظّالِمينَ بَعضًا بِما كانوا يَكسِبونَ ﴿١٢٩﴾
التدبر***تولي الظالمين بعضهم بعض يؤزه الى الشر ويكثر ظلمهم ومنعهم الحقوق
يولى عليهم ظالم يسومونهم سوء العذاب ويأخذون منهم بالظلم
اذا رأيت ظالم ينتقم من ظالم فقف وانظر فيه متعجب
***

يا مَعشَرَ الجِنِّ وَالإِنسِ أَلَم يَأتِكُم رُسُلٌ مِنكُم يَقُصّونَ عَلَيكُم آياتي وَيُنذِرونَكُم لِقاءَ يَومِكُم هـذا قالوا شَهِدنا عَلى أَنفُسِنا وَغَرَّتهُمُ الحَياةُ الدُّنيا وَشَهِدوا عَلى أَنفُسِهِم أَنَّهُم كانوا كافِرينَ ﴿١٣٠﴾
التذكير بالمخالفات قبل ايقاع العقوبة منهج القران .بارسال الرسل
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sMbbdF00
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
ذلِكَ أَن لَم يَكُن رَبُّكَ مُهلِكَ القُرى بِظُلمٍ وَأَهلُها غافِلونَ ﴿١٣١﴾
***
وَلِكُلٍّ دَرَجاتٌ مِمّا عَمِلوا وَما رَبُّكَ بِغافِلٍ عَمّا يَعمَلونَ﴿١٣٢﴾

التدبر****اهل الجنة متفاوتون في الدرجات وكلهم رضوا بما اتاهم الله
درجتك عند الله بحسب عملك الصالح
***

وَرَبُّكَ الغَنِيُّ ذُو الرَّحمَةِ إِن يَشَأ يُذهِبكُم وَيَستَخلِف مِن بَعدِكُم ما يَشاءُ كَما أَنشَأَكُم مِن ذُرِّيَّةِ قَومٍ آخَرينَ﴿١٣٣﴾
التدبر***وصف الله نفسه الغني بعد ذكر الجزاء اي انه الغني بذاته عن جميع مخلوقاته فلا تنفعه طاعه ولا تضره معصية
يستفيد العاقل من معرفة ذهاب أمم ثم يخلفها غيرها .ليعرف ان الدنيا ممر لا دار مقر .ونسعى للاخرة فقط
***

إِنَّ ما توعَدونَ لَآتٍ وَما أَنتُم بِمُعجِزينَ ﴿١٣٤﴾
العمل ***اقرأ عن اشراط الساعة
وعد الله لا يتبدل

***
قُل يا قَومِ اعمَلوا عَلى مَكانَتِكُم إِنّي عامِلٌ فَسَوفَ تَعلَمونَ مَن تَكونُ لَهُ عاقِبَةُ الدّارِ إِنَّهُ لا يُفلِحُ الظّالِمونَ ﴿١٣٥﴾
مكانتكم : طريقتكم
العمل ***ادع الناس لعمل صالح مع قيامك به
حذر من الظلم مذكر انه لا يفلح في الدنيا ولا الاخرة
***


وَجَعَلوا لِلَّـهِ مِمّا ذَرَأَ مِنَ الحَرثِ وَالأَنعامِ نَصيبًا فَقالوا هـذا لِلَّـهِ بِزَعمِهِم وَهـذا لِشُرَكائِنا فَما كانَ لِشُرَكائِهِم فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّـهِ وَما كانَ لِلَّـهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلى شُرَكائِهِم ساءَ ما يَحكُمونَ ﴿١٣٦﴾

سمى الله الشياطين شركاء لانهم اطاعوهم في معصية الله
***

وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثيرٍ مِنَ المُشرِكينَ قَتلَ أَولادِهِم شُرَكاؤُهُم لِيُردوهُم وَلِيَلبِسوا عَلَيهِم دينَهُم وَلَو شاءَ اللَّـهُ ما فَعَلوهُ فَذَرهُم وَما يَفتَرونَ ﴿١٣٧﴾
التدبر***من زين المنكر ودعا له يعتبر كالفاعل ..اضيف الفعل وهو القتل قربان الى الاصنام . الى الشركاء هم الشياطين لانهم زينوا ذلك لهم حتى يهلك
يصير المرء شريك للشيطان عندما يزين المعصية
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sMh6geNX
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَقالوا هـذِهِ أَنعامٌ وَحَرثٌ حِجرٌ لا يَطعَمُها إِلّا مَن نَشاءُ بِزَعمِهِم وَأَنعامٌ حُرِّمَت ظُهورُها وَأَنعامٌ لا يَذكُرونَ اسمَ اللَّـهِ عَلَيهَا افتِراءً عَلَيهِ سَيَجزيهِم بِما كانوا يَفتَرونَ ﴿١٣٨﴾
حجر : محرمه
النذور للأولياء والاضرحه هي من عمل المشركين .وزين الشيطان ذلك لجهال المسلمين
***

وَقالوا ما في بُطونِ هـذِهِ الأَنعامِ خالِصَةٌ لِذُكورِنا وَمُحَرَّمٌ عَلى أَزواجِنا وَإِن يَكُن مَيتَةً فَهُم فيهِ شُرَكاءُ سَيَجزيهِم وَصفَهُم إِنَّهُ حَكيمٌ عَليمٌ ﴿١٣٩﴾
التدبر***العالم ينبغي له ان يتعلم قول من خالفه وان لم يأخذ به حتى يعرف فساد قوله ويعلم كيف يرد عليه
من ارائهم السخيفة انهم يجعلون بعض الانعام محرما ما في بطنها على الاناث دون الذكور .هذا اذا ولد حيا .وان كان في بطنها ميت فهم فيه شركاء
***

قَد خَسِرَ الَّذينَ قَتَلوا أَولادَهُم سَفَهًا بِغَيرِ عِلمٍ وَحَرَّموا ما رَزَقَهُمُ اللَّـهُ افتِراءً عَلَى اللَّـهِ قَد ضَلّوا وَما كانوا مُهتَدينَ ﴿١٤٠﴾
التدبر***الخسران الحقيقي الذي يعمل طالب رضا الله فيقعون في غضبه لانهم اتعبوا انفسهم .فحصلوا عكس ما تعبوا لأجله
تحديد النسل من الجاهلية وهو من سوء الظن بالله
سل الله صلاح الاولاد ويعينك على تربيتهم
***

وَهُوَ الَّذي أَنشَأَ جَنّاتٍ مَعروشاتٍ وَغَيرَ مَعروشاتٍ وَالنَّخلَ وَالزَّرعَ مُختَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيتونَ وَالرُّمّانَ مُتَشابِهًا وَغَيرَ مُتَشابِهٍ كُلوا مِن ثَمَرِهِ إِذا أَثمَرَ وَآتوا حَقَّهُ يَومَ حَصادِهِ وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ﴿١٤١﴾
التدبر***زكاة الزروع يوم الحصاد لانه الوقت الذي تتشوق اليه نفوس الفقراء .ويسهل اخراجه على اهل الزروع
لو ذهب انفقه رجل في طاعة الله لم يكن مسرف . ولو انفق درهم في معصية الله كان مسرف
العمل ***لا تسرف في الاكل لما فيه من مضرة العقل والبدن
الاسراف صفة مذمومة يكرها الله
اختر لحظة تشتد فيها حاجة الفقراء وتصدق لعله يتضاعف الاجر
***

وَمِنَ الأَنعامِ حَمولَةً وَفَرشًا كُلوا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّـهُ وَلا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطانِ إِنَّهُ لَكُم عَدُوٌّ مُبينٌ ﴿١٤٢﴾
حموله : ما هو مهيأ للحمل عليه كا لأبل وفرشا : ما هو مهيأ لغير الحمل لصغره وقربه من الارض كالغنم
احمد الله عند الاكل والشرب
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sUp5O1Dv
 
أعلى