كيف تبحثين عن زوجة لولدك ؟ كتابة الوصية  الفُقاعيــة لعيون أم سهيل 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

كيف تبحثين عن زوجة لولدك ؟ كتابة الوصية  الفُقاعيــة لعيون أم سهيل 
مجلس دفـــــــا ولمــة وفــــا 

القران ** تدبر** وعمل

الموضوع في 'روضة السعداء' بواسطة سوسوفوفو, بتاريخ ‏30 مايو 2017.

  1. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ [73]
    التدبر*** يكون جهاد الكفار بالسيف .وجهاد المنافقين باللسان .والغلظة مع الجميع . ويخفض جناحه للمؤمنين
    ومن كان مذعنا للإسلام بذمة او عهد فإنه يجاهد بالحجة والبرهان ويبين محاسن الاسلام ومساوئ الشرك والكفر

    العمل *** ساهم بمجاهدة الكفار والمنافقين ولو بكلمه في مجلسك او على صفحات النت
    لخص صفات المنافقين
    ***
    يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ۚ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ ۖ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [74]

    التدبر*** ما وجه التعبير ب غسلامهم دون إيمانهم في الاية ؟
    لم يقل بعد ايمانهم لانهم كانوا يقولون بألسنتهم امنا .ولم يدخل الايمان في قلوبهم

    العمل *** كثرة الحلف مذمومه لانها مظنة الكذب ويلجأ اليها المنافقون .اما المؤمن فيعظم الله ولا يتساهل بالحلف
    ***
    وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ [75]
    خطورة اخلاف الوعد مع الله لو حصل مقصوده الفلاني ليفعلن كذا وكذا ثم لا يفي بذلك .ربما عاقبه الله بالنفاق
    ***
    فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ [76]
    فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ [77]

    التدبر*** كانوا يكذبون : لدلاله على ان الكذب كائن فيهم ومتمكن منهم ..ودلالة المضارع على تكرره وتجدده
    مرض القلب بالنفاق عقوبة الهية لمن ترك السبيل المستقيم
    ***
    أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ[78]
    أد عبادة في السر لا يطلع عليها سوى الله
    ***
    الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [79]

    يلمزون : يعيبون
    العمل *** من اطاع الله وتطوع بخير فينبغي اعانته وتنشيطه على عمله
    لا تخجل من العمل القليل في سبيل الله فالعبرة بالدافع القلبي للعمل وليس بكمية العمل
    ***
     
  2. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [80]
    ***
    فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ ۗ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا ۚ لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ [81]

    التدبر*** التخلف هذا محرم لانه زيادة رضا بالمعصية وتبجح بها .

    قال الله المخلفون .ولم يقل المتخلفون للتحقيرهم وهم الذين ابعدهم الله من رضاه ..ولم يفرح الا منافق .وخرج من ذلك الثلاثة واصحاب العذر
    وصف المنافقين بعدم الفقه لانهم حذروا من الحر الذي يقي منه الظلال على الحر الذي لا يعرف قدره وهو النار الحاميه

    العمل *** من علامات مرض القلب كراهية الطاعات
    حافظ على صلاة الجماعة في شدة الحر وشدة البرد ولا تتخلف عنها
    جاهد نفسك بعمل وضحي براحتك كصيام يوم شديد الحر او الخروج في حاجة مسكين لعل الله يفرج كربك
    ***

    فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [82]
    حال المؤمن مع الضحك لا يكثر منه لان كثره مذموم ومنهى عنه وهو من فعل السفهاء وهو يميت القلب

    العمل *** قارن بين عدد ضحكاتك وبكائك من خشية الله خلال عمرك
    ***
    فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَىٰ طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا ۖ إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ [83]

    العمل *** خطورة ترك الاعمال الصالحة في حال تهيؤ الظروف المناسبة ..انه لا يوفق له بعد ذلك ويحال بينه وبينه
    ***

    وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ [84]
    الدعاء للمؤمنين عند قبورهم . والعكس المنافق
    ***
    وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ [85]

    العمل *** هنا تطبيق الولاء والبراء في الله ب تدريبهم على الحب في الله والبغض فيه
    النهي عن الاعجاب بحال الكافرين المادية
    ***
    وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ[86]

    أولو الطول : اصحاب الغنى والسعه
    العمل *** كثرة الاستئذان عن العبادة بدون عذر صادق وحقيقي امر مذموم

    ***
     
  3. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ [87]
    المنافق اذا وقع الحرب كانوا أجبن الناس .وفي الامن كانوا اكثر الناس كلاما
    العمل *** قل ( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .اللهم اصلح لي قلبي
    اقرأ واستمع الى شئ يرفع همتك للطاعة ككتب السنة .فالرضى بالمعصية من شأن المنافق
    اعمل من الاعمال التي تصلح القلب وتحييه كزيارة القبور ومساعدة محتاج
    ***

    لَٰكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [88]
    المال الذي معك هو لاختبارك فأنفقه حيث يحب الله ورسوله .ولو كان مكروها لنفسك
    ***
    أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [89]
    ***
    وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [90]
    المعذرون : المعتذرون
    ***
    لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَىٰ وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [91]

    التدبر*** إذا نصحوا لله ورسوله : اي أخلصوا حبهم وقصدهم لله ورسولهم . ولولا العذر لجاهدوا
    الضعفاء والمرضى والفقراء با الإحسان مع انهم لم يجاهدوا ولم يتصدقوا لإنهم نصحوا لله ورسوله
    ختمت الاية ب الغفور الرحيم مع انها تتكلم عن المحسنين .اشارة ان الانسان محل التقصير والعجز وان اجتهد .فلا يسعه إلا العفو
    ***
    وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ [92]

    التدبر*** اهمية النية الصادقة سيسعى فيما يقدر عليه . ثم لم يقدر فإنه ينزل منزلة الفاعل التام
    رأينا في زماننا من يبكي لخسارة فريق رياضي . ولكن الصحابه كانوا يبكون عدم ذهابهم مع الرسول للجهاد بسبب عدم وجود ما يحملهم عليه وفوات عليهم الطاعة
    ***
    الجزء [11]

    إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ ۚ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ [93]
    العمل *** ختمت الاية بوصف المتخلفين عن الجهاد بعدم العلم والفقه لانهم جهلوا ما في الجهاد من منافع الدارين
    لذلك رضوا بما لا يرضى به عاقل
    لا تعتذر وانت كاذب فالله يعلم السر واخفى
    ***
     
  4. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ ۚ قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ ۚ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [94]
    الميزان الذي تختبر فيه صدقك من كذبك تجاه الدين هو عملك اما الاقوال لا تدل على ذلك
    العمل *** اعمل حسنة بالسر لا يطلع عليها احد إلا الله
    استشعار المراقبة سبب لإصلاح العمل
    ***

    سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ إِنَّهُمْ رِجْسٌ ۖ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [95]
    يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ ۖ فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ [96]

    العمل *** الرضى عن القوم الفاسقين ليس مما يحبه الله وهو لا يجوز ..والله لا يرضى عن الفاسقين
    رضا الله مقدم على رضا الناس .ومن رضى الله عنه ارضى عنه الصالحين من خلقه
    ***
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [97]
    ا
    لعمل *** الاثر الذي يحدث لمن ابتعد عن العلم والعلماء س يبتعد عن سماع القران ومعرفة السنة
    فاقد العلم اقرب الى الشر والجهل

    اكثر من قول في صلاتك ربي زدني علما
    ***
    وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [98]
    مغرماً: غرامه وخسارة الدوائر : الحوادث والافات عليهم دائرة السوء : دعاء بالشر يدور عليهم

    التدبر*** من يدعي الاسلام يفرح بما يصيب المسلمين من اذى في الدنيا .وتثقل عليهم الزكاة والنفقة
    يجب يكون المسلم على اثناء تأدية الواجبات التي عليه منشرح الصدر مطمئن النفس
    ***
    وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [99]

    العمل *** يستحب المتصدق عليه عند اخذ الصدقة الداء للمتصدق بالخير والبركة ويستغفر له
    تصدق وانت مستشعر ان الصدقة تقربك من الله
     
  5. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[100]
    التدبر*** علق الله الفضل الكبير لمن سبق للهجرة والنصرة لان الهجرة فعل شاق على النفس ومخالف للطبع وهي طاعة عظيمة
    فضل الصحابة السابقين رضي الله عنهم من غير اشتراط إحسان..ولم يرضى عن التابعين إلا ان يتبعوهم بإحسان
    من رضى الله عنه لم يسخط عليه ابداً

    العمل *** اسبق الى عمل خير وطاعة لعلك تكتب عند الله من السابقين
    انشر اثر الصحابة رضي الله عنهم .ورد على من اذاهم وتعرض لهم
    من منهج اهل السنة اتباع الصحابة والتابعين هو سبب لنيل رضوان الله

    رضى الله عن الصحابة فمن رضى عنهم فهو القريب من الله .ومن سخط عليهم فهو البعيد من الله
    ***
    وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ[101]

    التدبر*** وجه تكرار العذاب لهم.. لما فيهم من الكفر المشفوع بالنفاق
    ما يخفيه الانسان هو الباعث له على اعماله الظاهرة
    ***
    وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [102]

    العمل *** الذين خلطوا بين عمل صالح واخر سئ هم على قسمين 1) المخلط المعترف النادم ولم يتب توبة نصوحة أنه تحت الخوف والرجاء .وهو الى السلامه اقرب 2) اما المخلط الذي لم يعترف ويندم على ما مضى منه بل يصر على الذنوب فانه يخاف عليه اشد الخوف
    ***
    خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [103]

    العمل *** من بركات الصدقة على المؤمن تطهره من ذنوبه .وتزكيهم بها اي ترفعهم من منازل المنافقين الى منازل المخلصين
    فائدة دعاء من يقبض الصدقة للمتصدق ادخال الطمأنينة لقلبه وتنشيط لع عمله
    استحباب الدعاء من الامام لمن ادى زكاته بالبركة ويكون جهرا لإدخال السرور على المؤمن بالكلام اللين
    تصدق بصدقة ترجوبها طهارة قلبك وتزكية لعل الله يحقق رجاءك بها
    ***

    أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [104]
    ***
    وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [105]

    امر المؤمن بالعمل عقب الاخبار عن قبول توبتهم لان يثبتوا صدق توبتهم ورغبتهم في الارتقاء .حتى يلحقوا بالذين سبقوهم
    ***
    وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [106]

    ***
     
  6. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ [107]
    التدبر*** تدخل المباني التي تنشر الباطل والبدعوالتفرقة بين المؤمنين في معنى مسجد الضرار
    شرعت الصلاة جماعة لتأليف القلوب والكلمة على الطاعة

    العمل *** افضح مشاريع اهل النفاق
    الشعارات البراقة والتظاهر بعمل الخير من المنافقين لا تخدع من يتدبر القران
    ***
    لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ [108]

    التدبر*** بركة الطاعة تتعدى مكان فعلها وثؤثر كما اثرت في مسجد قباء
    .وشؤم المعصية يتعدى مكان فعلها بمعنى المعصية تؤثر في البقاع كما اثرت معصية المنافين في مسجد الضرار ونهى عن القيام به
    فهم الصحابة للقران وعملهم به مثل قوله ( من اول يوم ) ذلك اليوم هو اول ايام التاريخ الذي تؤرخ به الان
    منزلة الطهارة في ديننا اثنى الله على من احب الطهارة وهي وظيفة شرعية

    العمل *** لا تكن عونا لمن يريد تمزيق شمل الامة
    ساعد المؤسسات المعروف اصحابها بالخير والصلاح
    حاول ان تكون على طهارة طول اليوم ان استطعت ذلك بلا مشقة
    ***
    أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [109]
    جرف هار : حفرة متداعية السقوط

    التدبر*** يكون تأسيس البناء على التقوى هو بحسن النية وقصد وجه الله واظهار شرعه
    يكون تأسيس على شفا جرف هار هو بفساد النية وقصد الرياء والتفريق بين المؤمنين

    العمل *** ادع الله تكون اعمالك مبنية على تقوى الله وطلب رضوانه
    ***
    لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [110]
    ***
    إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [111]

    التدبر*** عظمة البيعة بين الله والمؤمنين وهذي صفقة والله هو المشتري وعوضه جنات .والثمن المبذول فيها هو النفس والمال .ومن عقد هذا البيعة والتعاقد هو الرسول وبكتابه القران
     
  7. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [112]
    السائحون : الصائمون

    التدبر*** وصف الانسان انه عابد لانه مستمر على الطاعة من اداء الواجبات والمستحبات
    لم يذكر الله المبشر به لان مقدارها على حسب حال المؤمنين وايمانهم قوةوضعف

    العمل *** اعمل هذه الاعمال على قدر استطاعتك
    عظم شعيرة الامر والنهي
    ***
    مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ [113]

    العمل *** من عقيدة الولاء والبراء لله عدم الاستغفار لمن تبين انه من اصحاب النار

    اجمع ايات الولاء والبراء ثم اطلع على تفسيرها
    حقيقة الايمان تقتضي تقديم المؤمن ولو كان بعيد النسب .وتأخير الكافر ولو كان قريب النسب

    ***
    وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ [114]
    ادع الله ان يرزقك الحلم وعود نفسك عليه
    ***
    وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّىٰ يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [115]
    ***
    إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۚ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [116]
    الولاء والبراء لله ومولاة اعاداء الله لا تغني من الله شيئا
    ***

    لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [117]
    يزيغ : يميل
    ساعة العسرة : وقت الشدة والمراد غزوة تبوك

    التدبر*** سماها ساعة العسر تهوينا لأوقات الكروب والمكاره فإن امدها يسير واجرها عظيم
    الحكمة من اعادة ذكر التوبة وذكر التوبة في اول الاية قبل الذنب وهو فضل من الله ..فلما ذكر الذنب اعاد ذكر التوبة والمراد منه قبولها
    بلغت العسرة بأصحاب النبي في غزوة تبوك في عسرة الظهر والزاد والماء
    طاعة الله في المكاره الشاقة من اسباب توبة الله على العبد
     
  8. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [118]
    التدبر*** توبة الله على عبده بحسب ندمه ومن لا يبالي بالذنب فإن توبته مدخولة
    علامة الفرح لصاحب الكرب اذا تعلق القلب بالله وانقطع عن المخلوقين

    العمل *** اقرأ حديث كعب بن مالك في قصة تخلفه عن غزوة تبوك
    التائب الصادق قد يمتحن في صدق توبته وقوة ثباته
    ***
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ [119]
    الصدق يشتمل على اكثر من معنى صدق في القول والفعل والمقاصد والعزائم
    ***
    مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [120]
    مخمصة : مجاعة نيلاً : قتلا او هزيمة
    سيلقى المسلم اجر عمله واجر المشقة فيه قال الرسول لعائشة ( اجرك على قدر نصبك )
    ***

    وَلَا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً وَلَايَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [121]
    تذكر وانت تشارك في عمل خير ان كل خطواتك محسوبة في ميزان حسناتك

    ***
    وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ [122]
    التدبر*** هذة الاية في علم ادارة الاعمال وهو ان المسلمين ينبغي لهم ان يعدوا لكل مصلحة من مصالحهم من يقوم بها
    ويوفر وقته عليها ويجتهد فيها ولا يلتفت الى غيرها
    العلم الذي لا يتبعه خوف من الله لا يتفقه فيه اي التفقه هو حفظ الكتاب والسنة وفهم معانيها من الاصول والفرروع والاداب والفضائل
    الطريقة المثلى لإفادة طالب العلم من عمله الذي حصله .عليه نشر ما تعلم للعباد ولا يقتصره على نفسه حتى تعم البركة .حتى لو مات لا يموت ثمرة علمه حتى لا يحرم من الثواب
    كل ميسر لما خلق له فإن كنت من المؤهلين لطلب العلم فلا تشغلك الدنيا عنه
    من مهام العلماء انذار قومهم وتحذيرهم
     
  9. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [123]
    يلونكم : القريبين منكم

    العمل *** تكون علاقة المؤمن بأخيه المؤمن رفيق به غليظ على الكافر
    الغلظة على الكفار المقصد منها القاء الرعب في قلوبهم حتى يخشوا عاقبة التصدي لقتال المسلمين
    اذا اردت معية الله فحقق التقوى وذلك بتقديم امر الله على هوى نفسك
    ***
    وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ [124]
    هذة الاية زادت من ايمان بعض الناس لما يتجدد عنهم من الادلة .. وزيادة نفاق وكفر لأخرين

    العمل *** متى ما احسست بضعف ايمانك .فاقرأ ايات من القران بنية زيادة الايمان
    ***
    وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ [125]
    اذا وجدت قلبك لا ينتفع بالقران فأعلم ان فيه مرض
    ***
    أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ [126]
    يفتنون : يبتلون بالقحط واظهار ما يبطنونه من النفاق

    التدبر*** المراد بالفتنة الخاصة بأهل النفاق من امراض تحل بهم او مصيبة في مالهم او ثمارهم او نقص من انفسهم . اذا حصل شيئان من ذلك في السنة كانت الفتنة مرتين
    ***
    وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا ۚ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ [127]
    قل ( اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك ومحبتك )
    ***

    لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [128]
    عزيز : صعب وشاق عليه ما عنتم : مشقتكم
    التدبر*** الصفات التي تجعل الداعية مقبولا بين الناس حريص على هدايتكم ويحب لكم الخير ويكره لكم الشر شديد الرأفة والرحمه بهم
    محبة الله تورث في العبد بعض الصفات مثل حريص على ايمانكم وسعادتكم ... وسماه الله هنا باسمين من اسمائه رؤوف رحيم
    ذكر اربعة صفات للنبي حاول تتصف بها
    ***

    فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [129]

    العمل *** فضل الفظ الدعاء الوارد هنا وهو امر بإن يقول هذا الدعاء بعينه .ولم يؤمر بمجرد التوكل .
    .فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
     
  10. سوسوفوفو

    سوسوفوفو عضو فعال

    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    251
    تم بحمد الله تدبر وعمل سورة التوبة
    اللهم لك الحمد والشكر ربي المستعان والمعين على التطبيق والعمل
    نسأل الله التوفيق والبركة
     

مشاركة هذه الصفحة