السلس البولي الاجهادي عند النساء

المشاركات
144
الإعجابات
43
#1


ما يقارب 10-20% من النساء يعانين من سلس البول الاجهادي، دعينا نعرفك على الأسباب وطرق العلاج وفعاليتها:

السلس البولي الاجهادي عند النساء
ما هو السلس البولي؟ هو تسريب لا إرادي للبول خلال القيام باي مجهود مثل: السعال، العطس، رفع اوزان، الضحك او ممارسه الرياضة.

ما يقارب 10-20% من النساء يعانين من سلس البول الاجهادي، النسبة الأكبر من هؤلاء النساء لا يعرفن بوجود طرق سهلة و بسيطة وفعالة لعلاج سلس البول .

السلس البولي يؤثر على نوعية حياة المرأة بأشكال مختلفة، قد تحد من العلاقات الاجتماعية والشخصية للمرأة، فضلاً عن الحد من النشاط البدني.
كيف تعمل المثانة العادية؟
في الوقت الذي يتم فيه إنتاج البول ويتم جمعه في المثانة، تبدأ عضلة المثانة بالارتخاء والتمدد لاستيعاب كمية البول المنتجة وفي الوقت نفسه يقوم صمام المثانة بالانقباض لمنع تسرب البول، وعندما تمتلئ المثانة لحد معين يبدأ الشعور بالحاجة للتبول، واذا كانت الظروف ملائمة يقوم الدماغ بارسال اشارة لعضلة المثانة بالانقباض والصمام المثانة بالارتخاء ويبدأ البول بالنزول، تحتاج المثانة تقريبا للافراغ من 5-7 مرات خلال النهار، ومن 2-3 مرة خلال الليل.

المثانة والإحليل مثبتان بموقعهما عن طريق الأنسجة وتقوم عضلات الحوض بتدعيمهما والمحافظة على مكانهم الطبيعي كما وتقوم عضلات الحوض بالانقباض اثناء ممارسة الرياضة و الكحة والعطاس لمنع تسريب البول، ولذلك اذا حدث ضعف او تمزق لهذه العضلات فلا تستطيع الانقباض ويحدث تسريب غير ارادي للبول.

ما هي أسباب حدوث سلس البول الاجهادي عند السيدات ؟
تساعد هذه العوامل على حدوث سلس البول عن طريق زيادة الضغط داخل البطن

الحمل والولادة المهبلية
السمنة
السعال المزمن
حمل الأوزان
الإمساك المزمن.
كما وقد تلعب العوامل الموروثة جينياً دوراً في رفع خطر الإصابة.



كيف يقوم الطبيب بتشخيص سلس البول الإجهادي؟
سوف يقوم طبيبك بطرح بعض الأسئلة عن الأنشطة التي تؤدي الى تسريب البول ، ويقوم بعمل فحص سريري لفحص ما اذا كان هناك عوامل اخرى مثل التهبيطات ، النساء اللواتي يعانين من سلس البول الاجهادي قد يصاحبه ايضا سلس البول الإلحاحي الناتج عن فرط نشاط المثانة ، او خروج ريح او براز لا إرادي ، فيجب على السيدة عدم التحرج من إبلاغ الطبيب بهذه الأعراض التي تساعد على بناء خطة علاجية معينة.

ما هي الفحوصات المطلوبة؟
للمساعدة على التشخيص قد يطلب منك الطبيب السعال أثناء الفحص ويفضل ان تكون المثانة ممتلئة.
قد يطلب منك الطبيب ملئ مذكرات المثانة حيث يتم تعبئة كميات السوائل المتناولة وكميات السوائل الخارجة وعدد مرات الذهاب للتبول وعدد مرات التسريب.
قد يطلب الطبيب فحص ديناميكية المثانة حيث يفحص قدرة المثانة على الحفاظ على البول وتحملها لكميات البول وقدرتها على الامتلاء والافراغ وأسباب السلس البولي.
التراساوند لفحص كمية البول المتبقي في المثانة بعد التبول.
فحص البول للتأكد من عدم وجود التهاب.
كل هذه الفحوصات تساعد على وضع خطة علاجية لكل مريضه على حدا.

ما هي طرق العلاج؟

سوف يقوم الطبيب المعالج بتحديد طريقة العلاج المثلى لكل مرضه ولكن مبدئيا قد ينصح بطرق وقائية (متحفظة) مثل:

1- تغيير أسلوب ونمط الحياة:
الهدف هو شرب الماء وقت الحاجة، والتبول من 4-6 مرات يوميا ، المحافظة على الوزن في الحد الصحي ، الوقاية من مسببات الإمساك والإقلاع عن التدخين.

2- تمارين قاع (عضلات) الحوض:
قد تكون فعالة جدا في تحسين أعراض السلس البولي ، حيث وجد ان 75% من السيدات شعرن بتحسن في الأعراض بعد ممارسة تمارين قاع الحوض، مثل كل التمارين ان فوائد تمارين قاع الحوض تبدأ بعد فترة زمنية من الممارسة المنتظمة ،الفائدة العظمى تكون من 3-6 شهور بعد الممارسة المنتظمة.

اذا قمت باجراء التمارين وما زلت تعانين من السلس البولي فما هي العملية المناسبة؟
ان الهدف من إجراء العملية هو تصحيح الضعف في الأنسجة الداعمة لعنق المثانة،كثير من الجراحين قد يتجنب اجراء العمليه حتى اكتمال العائله حيث ان الحمل قد يؤثر على النتائج المرجوة من العملية.

الشبكات التي توضع تحت منتصف الاحليل Procedures Midurethral sling
قبل سنة 1993 كانت العمليات الجراحية للسلس البولي تعتبر من العمليات الكبيرة حيث تكون من خلال جرح في البطن ، في الوقت الراهن إن العلاج الأكثر شيوعا يتضمن وضع شبكة دائمة تحت منتصف الإحليل حيث تقوم هذه الشبكة بإعطاء الدعم للاحليل أثناء السعال والعطاس وممارسة التمارين.

بعد إجراء جرح صغير في الجدار الأمامي للمهبل يمكن ادخال الشبكة بعده طرق أشهرها خلف عظمة العانة وخلال فتحه اوبريتور (بين الفخذين).

نسبه نجاح العمليه تتراوح بين 80-95 %، ويجب معرفة أن هذا النوع من الجراحات يهدف لعلاج سلس البول الإجهادي الناتج عن ضعف الأنسجة والعضلات وليس لعلاج سلس البول الإلحاحي الناتج عن فرط نشاط المثانة .

تكون فترة التعافي ما بين 2-4 أسابيع قد تعاني بعض السيدات من الام في المنطقة السفلى ونزول بعض الدم في فترة التعافي.

هناك بعض الاجراءات الاخرى التي يمكن عملها مثل القيام بحقن بعض المواد مثل الكولاجين لداخل عنق المثانة حيث تقوم بتضخيم عنق المثانة أو تضيق الاحليل مما يساعد في التقليل من سلس البول ويمكن القيام بالحقن في العيادة او تحت التخدير وقد تشعر السيدة بالحرقة والألم أثناء التبول وقد تضطر لإجراء الحقن أكثر من مرة كل فترة زمنية معينة.
 
أعلى