زينة المرأة المسلمة  خميسكم وناسه جربوا * الإستغفار * تفرحوا بإذن الله تعالى *=* 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

زينة المرأة المسلمة  خميسكم وناسه جربوا * الإستغفار * تفرحوا بإذن الله تعالى *=* 
في كلٍ منا لأحبتنا ديوان..فهلُمُّوا إليه 

الاحتياجات النفسية عند الاطفال

Mariem Yousif

قادم جديد
المشاركات
12
الإعجابات
14
#1
مراحل النمو النفسيّ عند الأطفال

يمكننا جميعًا ملاحظة ومراقبة النمو الجسديّ للأطفال، ولكن من الصعب إدراك النمو النفسيّ للطفل . ونحن هنا بصدد التحدث عن الاحتياجات النفسية المختلفة في كل المراحل العمرية للطفل. استنادًا لرأي “ألفريد أدلر” مؤسِّس علم النفس، و”إريك إريكسون” عالِم النفس والمحلِّل النفسيّ. إذ يستند هذا الفكر على مبدأ: “إن كل مرحلة يمُر بها الطفل، إذا مرّت بنجاح ينتقل إلى المرحلة التالية، وهو أكثر قابلية للنجاح في المرحلة الجديدة”.


الخروج من جنة الرحِم
الطفل قبل الولادة يكون في رحِم الأم، والذي يُطلَق عليه “جنة الرحِم”، بمعنى أن رحِم الأم بالنسبة للطفل هو جنة. فرَحِم الأم مكان مُجهَّز بالطعام، يسمع فيه صوت الأم ونبضات قلبها، كل ما يُسدِّد احتياجاته ويُشعِره بالأمان.

ثم يأتي يوم الولادة فيترك الطفل هذه الجنة، ويخرج لعالَم مختلف بعيدًا عن كل الأشياء التي كانت سببَ أمانٍ له. وإذ به يتعرّض لأول صدمة في حياته بسبب انفصاله عن الأم. فيتعرّض للجوع، ولتغيُّر في درجة الحرارة. ولم يعُد يسمع تلك النبضات التي تملأه بالأمان. لذلك يُطلَب من الأم بعد الولادة مباشَرةً أن تضُمّ الطفل إلى حِضنها، لأن هذا يطمئنه أن مصدر أمانه مازال موجودًا، وأن العالم مكان آمِن سيجد فيه الرعاية. وأول أيام للطفل بعد الولادة هي تحدي هام جدًا حيث يبدأ وضْع أول بذور الثقة في الحياة الجديدة التي وجَدَ نفسه فيها.

عند وجود الطفل في الحياة يكون لديه تساؤلات كثيرة، لذلك ضروري جدًا أن نهتم بالطفل في هذه الفترة ونحتضنه كثيرًا حتى يشعُر بالأمان ويطمئن أن احتياجاته ستُسدَّد، وأنه يوجد في مكان آمِن وينتمي لشخص ما سيرعاه ويُلبّي كل احتياجاته.

منقول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وردة البنسفج

مشرفة المجلس العام
طاقم الإدارة
المشاركات
9,428
الإعجابات
798
#5
وإذ به يتعرّض لأول صدمة في حياته بسبب انفصاله عن الأم. فيتعرّض للجوع،
تأثرت من هذي الجمله ياعمري على الأطفال
يعطيك العافيه موضوع جميييل
 

وعود الخير

رئيسة أركان الأطباق
طاقم الإدارة
المشاركات
52,869
الإعجابات
1,356
#6
موضوع شيق
عالم الاطفال عالم مليء بالغرائب والعجائب
بانتظار جديدك
 
أعلى