اختبار مقياس المواءمة الزوجية Couples Harmony Assessment

Amal 123

قادم جديد
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
اختبار مقياس المواءمة الزوجية Couples Harmony Assessment


مقدمة:



مقياس المواءمة الزوجية هو مقياس عالمي يهدف إلى مساعدة المقبلين على الزواج على اختيار شريك الحياة المناسب و تحقيق المواءمة و التوافق و الانسجام بين الأفراد المتزوجين، و ذلك للمساهمة في تحقيق حياة مستقرة بين الأزواج و التقليل من المشاكل التي قد تؤدي إلى حدوث المشاكل و حالات الطلاق بين الزوجين التي يمكن تفاديها عند تحقيق المواءمة و التوافق بين الزوجين. يقوم الاختبار بقياس عدة جوانب مثل طرق التعبير عن الحب و القيم الحياتية و السمات الشخصية في إطار الحياة الزوجية و يعطي نتائج دقيقة في هذه الجوانب. يقدم الاختبار أون لاين مما يمكن المشتركين من عمله في أي وقت ومن أي مكان ومن أي جهاز.


أهداف و مخرجات مقياس المواءمة الزوجية CHA:



يهدف الاختبار إلى تحقيق الاهداف التالية:

 معرفة نوع شخصية الزوجين.

 التعرف على أفضل الطرق لاختيار شريك الحياة.

 معرفة السمات الشخصية ونقاط القوة والضعف لدى شريك الحياة.

 التعرف على أفضل طرق للتعبير عن الحب وكيفية فهمها.

 منهجية تحقيق الانسجام بين أنواع شخصيات الأزواج.

النتائج النهائية للاختبار تساهم في تحقيق حياة زوجية متكافئة، بالإضافة إلى التقليل من حالات الطلاق بالمجتمع و ذلك من خلال الاختيار المناسب، و تقليل الضغوط، و تحقيق المواءمة و المودة بأساليب و أدوات فعالة بعد توفيق الله تعالى.


طريقة أداء مقياس المواءمة الزوجية CHA:



مقياس المواءمة الزوجية متوفر أون لاين على موقعه الالكتروني للتمكن من أداء الاختبار بكل أريحية و سهولة في أي وقت و في أي مكان.



الفئة المستهدفة:



الأفراد المقبلين على الزواج و حديثي الزواج.


منهجية وضع مقياس المواءمة الزوجية CHA:



تم تطوير الاختبار من قبل عدد من المستشارين والمختصين بناء على الخطوات والآليات العلمية والعملية التالية:

 قصص النجاح والفشل

تم العمل على رصد أكثر من 150تجربة للنجاح والفشل في اختيار شريك الحياة. والوقوف على أبرز العناصر الأساسية المؤثرة على النجاح والفشل في الاختيار محليا وعالمياً.

 الدراسات والأبحاث

تم عمل دراسات على أفضل المناهج والاختبارات العالمية في مجال اختيار شريك الحياة والوقوف على نقاط القوة والضعف في الاختبارات، واختيار أفضل الجهات العالمية للتعاون معها في وضع الاختبار الملائم للبيئة السعودية والخليجية.

 التجربة والنتائج

تم تجربة الاختبار على أكثر من 5000 آلاف من الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والأزواج. على 3 مراحل ومجموعات مختلفة. حتى تمكنا من الوصول إلى نسبة 91% من نجاح الاختبار.


الجوانب التي يغطيها مقياس المواءمة الزوجية CHA:



يقيس مقياس المواءمة الزوجية جوانب مهمة لتحقيق الانسجام بين الأزواج و اختيار شريك الحياة المناسب و ذلك عن طريق:

 تحديد نوع الشخصية من 4 أنواع رئيسية.

 نقاط القوة والضعف.

 طرق التعبير عن الحب.

 نوعية الانسجام بين الشخصيات.

 تحديد التوازن الذاتي.

 تحديد معايير الرضا عن الذات والآخرين.

 الصراع والضغوط الشخصية.



الخبراء والمستشارين و الجهات التي ساهمت في تصميم وتطوير مقياس المواءمة الزوجية CHA:


 Gary Chapman: هو مؤلف كتاب الخمسة لغات للتعبير عن الحب بين الأزواج” وهو من الكتب الأكثر مبيعا في العالم، ولديه العديد من الاختبارات في هذا المجال. ماجستير في الآداب وماجستير في علم الإنسان من كلية ويتون ومن جامعة ويك فورست. كما حصل على ماجستير في التربية الدينية ((M.R.E ودرجة دكتوراه في الفلسفة.

 Howard Gardner : هو عالم النفس التنموي الأمريكي أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد للدراسات العليا. كتب غاردنر مئات من المقالات والبحوث والكتب التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة. وهو واضع نظريته العالمية في الذكاءات المتعددة

 Myers Briggs :هذه المنظمة عملت منذ 20 عام على تطوير اختبارات قائمة على نظرية الأنواع النفسية المختلفة والسلوك الانساني لجونغ ، لجعلها أدوات عملية واختبارات تساعد الناس على فهم التباين بينها. نحو فهم أفضل للشخصيات حول ذاتها وتحقيق الانسجام بينها وبين الشخصيات الأخرى.

 د.نسرين يعقوب: درجة الدكتوراة في علم النفس، من جامعة درم، بريطانيا. استاذ مشارك، بجامعة الملك عبد العزيز, جدة، المملكة العربية السعودية. ورئيسة مركز د. نسرين يعقوب للاستشارات الأسرية. خبرة عملية لأكثر من 20 عام في مجال الزواج ولديها أكثر من اختبار ونظرية في مجال اختيار الأزواج.

 مجموعة إثراء الاستشارية: نخبة مستشارين مجموعة شركات إثراء الاستشارية الذين عملوا على أكثر من 3 اختبارات عالمية. منها اختبار تحديد ال CYM Test و CYC Test والتي حققت اعتمادات من جامعة هارفرد ووصلت إلى أكثر من 19 دولة حول العالم.



جهات اعتماد مقياس المواءمة الزوجية CHA:



تم اعتماد المقياس من عدة جهات عالمية و محلية:

 منظمة مايرز بريقز للمقاييس Myers Briggs

 جاردنر العالمية للمقاييس Gardner

 وزارة الثقافة والإعلام.
 
أعلى