أسماء الله وصفاته

المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#1
الله عرف نفسه الى عباده .لكي يعرفوا ماذا يراد من عيشهم
الإبتلاء ليس اختبار لقوتك الذاتية . ( تذكر كل الناس ضعيفة ولكن تمثل القوة ..انما اختبار لقوة استعانتك بالله .وذلك بمعرفة الله )
اذا نفسك وجدت بها قوة وتعتقد انها تستطيع تعمل اي شيء بقوتها .هنا نفسك حاجز بينك وبين توكلك على الله
(فحذرها )
(لان خبرتك نقطة بلاءك )
اي كل ما زادت خبرتك في امر ما.كل ما زادت ثقتك بنفسك .وتشعر ليس بحاجة لله .وهذا هو الخذلان
ذكر نفسك خبرتك الله من علمك .والله قوي وانت فقير لله .وممكن تتعطل كل هذه الخبرة التي معك .فتأدب مع الله واعرف ضعفك
والجهل بالله سبب ضعف استعانتك به .(وتذكر الأخذ بالاسباب هي قلب الإستعانه .لانك تطلب الاسباب من الله المالك كل شيء)


( اذا عزمت فتوكل على الله ) اي اذا قررت وعزمت على امر ففزع فتوكل على الله عند التنفيذ
الله تكفل يدبره ويصلحهم وييسر امورهم
* العجب لا تتأخذ الله وكيل ..ووكيلك من البشر ضعيف الإرادة .ليس كل ما يريده يحصل . وضعيف .ولكن الله قدير

دعاء ((يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ))

نقول في الاذكار الصباح والمساء ( اصلح لي شأني كله ) وهذا ليس معناه ان يوافق هواك
حتى اكون عبد صالح يجاور الله ..
ادفع عدوك الاول هو نفسك ولا تثق الا برحمة الله
النسيان طبيعي في الانسان .ولكن مع تكررالنصيحة لك والصدق منك مع الله .فيتشبع قلبك بالله واسمائه فتتعلق بالله
لا تقول ذاكرتي ضعيفة .(بقدر تعلقك بالله بقدر ما تكون ذاكرتك قوية)

مهما تخطط لا يحصل الا ما يريد الله .والفكر التي بذهنك هي من الله .فستعن بالوكيل وتعلق به فينجحك


( لا تكلني الى نفسي طرفة عين ) اي لو انا دبرت لنفسي ممكن اقع في خطأ اوذنب او اضيع نفسي
انت جربت الاتكال على نفسك .فلا تقتنع بها لانها ضعيفة .وجميعا لله فقير لماذا ننتظر السعادة منهم
الانسان جاهل ولا يعرف ما يصلح نفسه ..مثال
نحن نريد لإبنائنا ما يناسبهم .ولكن هل هذا يوافق افكارهم ؟؟ اكيد لا .ونقول كل ذلك بسبب قصور عقولهم وعندما يكبروا ح يفهموا قصدنا
الله افعاله بحكمة ..فالمطلوب منك تصبر وتعرف انو وراء اي شي من الله خير ( من رضي فله الرضا ومن سخط فعليه السخط )
سخط الله يصبح كل ما تتصوره ينقلب عليك شر


* الله كامل .ولكن نحن من نحتاج علاج .فعلاجنا يرسل لك من الاقدار ما تألمك فتخرج من نفسك مرضها )
* ( الله هو الذي أضحك وأبكى ) فتوسل اليه يشرح صدرك ويرضيك .ليرضا عنك


(استسلم لله فيكشف لك ما يثبتك )
(نحتاج الله بعدد انفاسنا لكي يدبر حياتنا ) بشرط تتعلق به بصدق فلا يمكن يخذلك ..لان الله بيده امر كل شي هو العليم
عندما تتعلق بالله تجد العون من البشر .فتتوقع هذه من الاسباب .ولكن هي اختبار من الله بمدى تعلقك به بصدق
والمطلوب منك هنا ..الاستخارة هل هذا سبب اخذ به ؟؟

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#2
نتابع
عندما تيجي بخاطرك فكرة .هي من الله .فتعلق بالله لينفعك بها
يختبرك الله ان يمسك بضر فلا كاشف له إلأ الله .وتعلم الضر من الله فهل ترضى عنه ؟
الصبر عند الصدمة الأولة .افضل من الذي لا يصبر الا بعد ما يخرج ما بداخله
من يصعب عليه امر ما يلعنه .


**ولن يكشف الضر الا الله بلطفه .ويأتي لك الخير من مكان لا تحتسب له .او يسخر لك شخص او فكرة تكون سبب كشف الضر عنك
اذا مس الانسان الضر دعاء الله فإذا اعطاه الله فكرة او شخص يساعده .فيقول انا شاطر وعندي اسلوب وطرق
( ولكن هذه فتنة له ..ولكن اكثرهم لا يعلمون ) ..( ولا يعقلها الا العالمون )

معنى ذلك انت جاهل بهذه المعلومة .انت لا تثق بنفسك ولا بقدراتك .بل اعتمد على الله
* صلاح الابناء او الزوج او نفسك فقط بالشكوى لله واطلب منه يصلح حالهم

( العمر الكبير في الناس بدون دين . يذيد به الحقد والقسوة والطيشان ) ( طريق الهدى يعرض على الجميع )
* لا تعامل الشخص القاسي بنفس اسلوبك القاسي لانك فشلت به .. ( وهذا الشخص يذيدك تعلق بالله .وانكسار لله ) ولكن استعمل اسم الفتاح ليفتح عليك طرق جديدة تتعامل معه
*تجد شخص متسلط على الناس .ومؤدب مع شخص معين .هذا فتح من الله على ذلك الشخص ..وليس من تميز ذلك الشخص
(التعامل مع الناس الصعبة ليس سهل .ولكن انطرح لله يصلح الحال ) وسوف يلقي الله لك الفتح منه . مع الدعاء يصلح قلوبهم
*ولن تستطيع تكسب زوج بجمالك .ولكن التسديد من الله
* الشيخ مالك كان ابنه ليس مثله .فكان الناس تنتقد مالك بأبنه .فكان يقول مالك لهم الله هو من مربيه
** ورد اسم الوكيل بالقران 14 مرة
* في سورة ال عمران
( حسب الله ونعم الوكيل ) المناسبة كانت قريش جمعت للرسول يخوفوه بالناس
( اذا خشيت من ضرر يقع عليك من احد بصورة التخويف ) ما لك الا الدعاء .فجميع الادعية مثل السيف وتحتاج لقوة يد حتى تبلغ هدفها

وهنا الدعاء يحتاج للقلب
اية الكرسي تمنع الشيطان بقرائتها عند النوم .اذا لم تبعد الشيطان عنك .وحلمت كوابيس هذا بسبب قلة يقينك بالاية

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#3
نتابع
دعاء الاستغفار اذا قلته بالصباح او المساء ومت تدخل الجنة
نعم بشرط تفهم تفاصيله . وتذلل لله والبراءة من حولك وقوتك

* العلم غذاء ومنشط للذاكرة .وتكرره كثير فالذكرة تنفع المؤمنين
المنافق يظهر لك غير ما يبطن ( وهم موجدين في كل مكان ) مكائدهم كثيرة
الحل
( ابعد عنهم وتوكل على الله .واعرض عنهم اي لا تخوض معهم بالكلام .ولا تشغل نفسك فيهم .(وهذا بلاء صعب عليك لانه منافق ) والله سينجيك ويكفيك ووكلت الله عليهم كافي .وستشعر بطمئنينة .حتى لو الناس اتهمك بالضعف


* في سورة النساء (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (3)
لو عندك رغبة تريد تحققها ولا تستطيع لان تحاط بعواقب ( مثل اصلاح الزوج او الولد )
الله مالك السموات والارض فوكله يحقق ما تتمنى .ولا تشغل نفسك كثير .فكفى به وكيلا
ولو لم تحصل على مرادك فسوف يأتيك في احسن حال في يوم من الايام طالما راضي بالله
اي امر يختاره الله لك أراضا به .وارحم نفسك من القلق .الله لا يريد لك الا كل خير والاحسن لك


* نفى الله عن نفسه الولد .وهو الواحد الاحد .وهو الملك فتتعلق به القلوب وتعظمه .فلا تتأخذ غيره وكيل .واجعله كافي لك
كيف اكتفي به وكيلا ؟؟
* لا تبحث وراءه .ولا تسأل غيره .ولا تعامل ربك بالقلق من تدبيره ( واذا عملت العكس فذلك من الشيطان ) فتعوذ منه وقول( حسبي الله ونعم الوكيل ) اي انا يكفيني الله ويدبر اموري
* كن مؤدب مع الله.واستحي تعامله بقلق .وهذا خطأ منك واذنبت في حق الله .لان قلقك دليل على عدم ثقتك به وهو المالك كل شيء ( وهذا يرجع على حسب درجة ايمانك )
* قد يحيط بك اشخاص مريضة القلب( وهم كثيرون ) فيقول لك لماذا انت بارد او متفائل جدا حتى يفقدك ثقتك بالله

** التوكل يفتح لك ويرزقك
**احيانا تجد ناس ناجحة وهم غير متوكلين على الله فيرد الله عليك _( ما غرك بربك الكريم )
اي الله حليم بهم وهم يتكبرون عليه ثم يخذلهم حتى يرجعوا اليه ولكن ...
يقولوا ما خططنا كويس عشان كدة خسرنا .ويعيشوا في قلق
فيقول لهم الله يوم الحساب ما غرك بالله بعد ما اعطاك


* مثال تستخير بالزواج ثم تفشل والسبب
ربما عزمت وقررت ثم استخرت من باب تكميل الصورة وتحصيل حاصل
لو استخرت قبل ما تقرر هذا هو الصح
ناس ما يؤدبهم الا دخولهم في ابتلاء حتى تعدل نفسك او ليرفع درجتك

* في سورة الانعام ..اعبد الله وانشغل في عبادته .واهتم بإصلاح اخرتك ثم أتأخذ الله وكيلا .حتى يرشدك ويأتي لك بما تريد فيهيء لك الاسباب
* وانت خارج من البيت تقول ( بسم الله توكلت على الله .لا حوله ولا قوة الا بالله )

اعرف ما الذي يرضي ربك .حتى توصله فيفتح لك مغاليق القلوب البشر والعلم والرزق
توكلك يذيدك مكانة عند الله ويذيدك تعبد له وسبب في كفارة ذنوبك
الله ما كلفك ما لم تستطيع
بل فتح عليك في حياتك


لا يستغيث سجين بسجين وكل الناس مثلك محتاجين الله ..وهو الذي يفتح قلوبنا

منقول من محاضرة أ/ أناهيد (( اسم الله الوكيل ))
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#4
اسم الله الديان
من اهمية الكلام عن اسماء وصفات الله انها متصلة ب ايمانك بالله
تعلمها لتعرف الله وليس للثقافة
(الله خلق الخلق لمعرفته .حتى تعبده كما يستحق )( من عرف الله .عبد الله )
الله انزل الامر الكوني والشرعي لنعلم من هو الله .الله لا يحتاجنا وهو المعطي له الكمال التام .
يفتح في قلوبنا محبته .من رأى اثر محبة وإحسان الله له في قلبه .واجتمع الحب والتعظيم جاء الذل في العباده (ذل العباده عزه )

( التعبد لا يناسبه التكبر والكبر )..( الحياة اختبار )
صدق كلام الله ثم يؤمن ويستقم
اعرف الله بعلم اليقين ثم بعين اليقين ثم حق اليقين )

معرفة الله امر واجب وليس ثانوي ..
* ( أنا الملك .أنا الديان )
اسم الديان ذكر في السنة فقط
يحشر الناس يوم القيامه عراه .وليس معهم اي شيء .والارض ليس بها معالم .وتنزل الملائكة .
.ينزل الرب للقضاء .يناديهم الله بصوت يسمعه من كان بعيد او قريب

( انا الملك .انا الديان )
وهنا كل واحد يأخذ حقه حتى اللقمه .قال كيف ذلك يارسول الله ونحن ليس معنا شيء قال بالحسنات والسيئات .واليوم ما في ظلم
علاقة الملك بالديان
الله حكم احكام * قدرية .اي كل الخلق كتب عليهم اقدارهم * واحكام شرعية * واحكام جزائية
اختبار الله لنا ماذا نفعل بأقدار الله لنا من خير او شر .هل صبرت ام شكرت ...وماذا فعلت بشرعه لتنال الجزاء
** اذا اصابته سراء شكر كان خير له ...اي قدره سراء ..وشرعه ان يشكر الله .. وكان خير له الجزاء

* الملك يحكم وهو ملازم للديان يجازي ويحاسب ) على ما قدم في الدنيا
* الله سريع الحساب بما كسبت كل نفس لا ظلم اليوم ..الله ليس كمثله شيء .لا تتكلم عن الله كما تتكلم عن البشر .الله عظيم كامل عادل ....الخ
الله يعاملنا بفضله الكبير الحسنة بعشر امثالها )

( الحساب يكون بالميزان اما يوزن الشخص نفسه او اعماله او صحائفه )
الميزان يخف ويثقل .فلابد توزن اعمالك بالدنيا ان يجعل اعماله البدنية والقلبية كلها متقنه وليس مخرمه حتى تثقل في الميزان
حتى ما كان من العمل وزن خردله ستحاسب عليه

** كفى بنا حاسبين .الله كامل العلم في كتاب لا يضل ولا ينسى .فمن يعمل مثقال ذرة من خير او شر سيراها اي سيره اخذه للحسنة او السيئة
* من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر لا يدخل الجنة
* اعمال البدن بدون قلب يخف الميزان ( لا تستصغر الذنب بل افتكره وتب عنه )

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,462
الإعجابات
1,041
#5
نتابع
لا يظلم الانسان مثقال ذرة .والحسنة تضاعف
لا نثق بعملنا بل نطمع بفضل الله يغفر نقصنا ويضاعف اعمالنا
يوم تجد كل نفس ما عملت من خير او سوء محضر
ويحذركم الله نفسه .اي يخوفكم ان كل اعمالكم محضره .وهذا يدل على ان الله رؤوف رحيم بالعباد انه يحذرهم
فمن زحزح عن النار فقد فاز الفوز الحقيقي

الله مالك يوم الدين .اي يوم الحساب
ما دينك ؟ ديني الاسلام اي هذا الذي سوف احاسب عنه

فلنستعد بعد معرفتنا باسم الله الديان ( المجازي المحاسب )
البر هو اسم جامع لكل شيء يحبه الله ..الديان لا ينام ولا يغفل عنكم ..ولا يموت بل هو حي قيوم
فكن كما شئت كما تدين تدان ( فماذا تريد ان تفعل )
الشخص الكيس من دان نفسه اي حاسبها ما دام في دار المهله ..والعاجز من اهمل نفسه في ضلالها واتبع هواها

الخواطر التي في داخل قلبك سوف تحاسب عليها مثل الحسد والحقد .ولا تعطي عذرا لخواطرك .بل ردها عن هواها .وكن صادق مع نفسك
* الكثير يظن اعماله صالحة ويوم الحساب يكتشف انها باطلة لانها بدون اخلاص
امرنا عمر ابن الخطاب نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب يوم القيامه .وقبل ان تنسى اعمالك .فتتوب عنها ليختفي اثر الذنوب .ونزن اعمالنا قبل ان توزن يوم الحساب
هل هي صواب ام خطأ ..وهل العمل ثقيل او خفيف
احسن العمل ..وتزين للعرض الاكبر ..بتطهير قلبك من الذنوب .وبكثرة الاعمال الصالحة .وبذكر الله كثيرا

اسم الله الديان أ/أناهيد
 
أعلى