أحدث طرق عملية المياه البيضاء بالليزر في 2019

skynigh893

قادم جديد
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
قبل أن نوضح لكي ما هي احدث طرق عملية المياه البيضاء بالليزر في 2019 يجب أن نوضح بعض المفاهيم عن المياه البيضاء والتي الذي أهملتي علاجها يكون لها أضرار جسيمة يمكن أن تسبب العمى.

أولاً: ما هي المياه البيضاء (الكتاراكت)؟
---------------------------------
هي عتامة عدسة العين البللورية وتؤدي الي ضعف الرؤية
العين الطبيعية حباها الله بعدسة بللورية فائقة الشفافية تعمل على تجميع الصورة على شبكية العين، ونسيج هذه العدسة يتكون من بروتينات ذات ترتيب خاص يجعل العدسة فائقة الشفافية. إن أى خلل فى ترتيب هذة البروتينات يتسبب فى عتامة هذه العدسة، وهذا ما يطلق عليه إسم المياه البيضاء. عادةً ما تبدأ الكتاراكت فى فى جزء من العدسة ثم تنتشر تدريجياً حتى تتسب فى ضعف الرؤية أو الإحساس بوجود ضباب يحجب الرؤية. فى هذه الحالة يجب التدخل الجراحى لإزالة العدسة المعتمة ثم زرع عدسة أخرى بدلاً منها.


ما هى أنواع وأسباب الكتاراكت؟
------------------------------
أسباب الكتاراكت كثيرة ومتنوعة، منها على سبيل المثال:-
• الكتاراكت المصاحبة لكبر السن (الكتاركت الشيخوخية) وهى تحدث لكبار السن بنسبة كبيرة جداً، وتزداد نسبة حدوثها مع بعض الأمراض مثل مرض السكر.
• الكتاراكت الخلقية وهى ما تحدث منذ الولادة، وقد تكون الكاتاركت الخلقية نتيجة عوامل وراثية أو إصابات فيروسية أثناء فترة الحمل.
• الكتاراكت الناتجة عن بعض أمراض العن مثل الإلتهاب القزحى والإنفصال الشبكى.
• الكتاراكت الناتجة عن إصابات العين.
• الكتاراكت الناتجة عن تعرض العين لبعض الإشعاعات مثل الآشعة المستخدمة فى علاج الأورام.
• الكاتاراكت الناتجة عن استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لفترات طويلة.


ما هى أحدث طرق عملية المياه البيضاء بالليزر في 2019؟
----------------------------------------
• الفاكو : شفط الكتاراكت بعد تفتيته بالموجات فوق الصوتية ذات الحركة الترددية أو الاهتزازية من خلال فتحات جراحية دقيقة, ثم تزرع عدسات مطوية من خلال هذه الفتحات الدقيقة داخل العين ولا ينتج عن العملية أى إستيجماتيزم بعد العملية.
• الفمتوكتاراكت: وفيه يستخدم ليزر الفمتوثانية في تفتيت الكتاراكت وعمل فتحات دقيقة جدا بالقرنية يقوم الجراح بشفط الكتاراكت من خلالها, كما يستخدم الفمتوليزر في تصحيح الأستيجماتيزم أثناء العملية.
• الإزالة الجراحية للكتاراكت: ويتم هذا دون تفتيت الكتاراكت من خلال فتحة جراحية كبيرة نسبياً ثم تزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، وهذه الطريقة يعيبها حدوث الإستيجماتيزم فى بعض الحالات ، كما أن إلتئام الجرح يحتاج بعض الوقت. هذه الطريقة تتميز بقلة التكلفة المادية وعادة ما يلجأ لها الجراح قليل الخبرة بالفاكو أو الفمتوكتاراكت أو إذا كانت المياه البيضاء قديمة جدا ومتحجرة مما يصعب تفتيتها بالموجات فوق الصوتية أو بالفمتوليزر.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى