ثَمانِيَةَ أَزواجٍ مِنَ الضَّأنِ اثنَينِ وَمِنَ المَعزِ اثنَينِ قُل آلذَّكَرَينِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَينِ أَمَّا اشتَمَلَت عَلَيهِ أَرحامُ الأُنثَيَينِ نَبِّئوني بِعِلمٍ إِن كُنتُم صادِقينَ ﴿١٤٣﴾
***
وَمِنَ الإِبِلِ اثنَينِ وَمِنَ البَقَرِ اثنَينِ قُل آلذَّكَرَينِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَينِ أَمَّا اشتَمَلَت عَلَيهِ أَرحامُ الأُنثَيَينِ أَم كُنتُم شُهَداءَ إِذ وَصّاكُمُ اللَّـهُ بِهـذا فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النّاسَ بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ اللَّـهَ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ ﴿١٤٤﴾
التدبر***أم كنتم شهداء : اي هل شاهدتم الله حرم هذا . ولما لزمتهم الحجة اخذوا في الافتراء فقالوا كذا أمر الله
سوء مقصدهم بالافتراء بغير معنى هو ظلما عظيم .فكيف اذا قصد به اضلال امة
لا يجوز الاقدام على الفتوى بغير علم والا كان داخل تحت الوعيد
العمل *** لا احد اظلم ممن يكذب على الله فيشرع لعباده ما لم يشرعه الله
***
قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿١٤٥﴾
لماذا امر بسفح الدم عند ذكاة الذبيحة ؟
لانه الدم الذي يضر احتباسه في البدن اذا خرج زال الضرر بأكل اللحم
الدم الذي يبقى في اللحم والعروق بعد الذبح انه حلال طاهر
العمل *** اجمع انواع المحرمات في الاية واعرف المراد منها وابتعد عنها لان عاقبته سيئة على الدين والعقل والبدن
الطعام الحلال اكثر بركة من الحرام فعليناء الاكتفاء به
***
وَعَلَى الَّذينَ هادوا حَرَّمنا كُلَّ ذي ظُفُرٍ وَمِنَ البَقَرِ وَالغَنَمِ حَرَّمنا عَلَيهِم شُحومَهُما إِلّا ما حَمَلَت ظُهورُهُما أَوِ الحَوايا أَو مَا اختَلَطَ بِعَظمٍ ذلِكَ جَزَيناهُم بِبَغيِهِم وَإِنّا لَصادِقونَ ﴿١٤٦﴾
كل ذي ظفر : كل ما لم يكن مشقوق الاصابع كالأبل والنعام
الحوايا : الامعاء
التدبر***للمعصية ب قتلهم الانبياء وصدهم عن سبيل الله واخذهم الربا واستحلال اموال الناس بالباطل شؤم على اهلها ب انزال العقوبة عليهم
اذية الصالحين مؤذنة للعقوبة الربانية
امهال الله المجرمين لا يدل على عدم العقوبة .فإن بأس الله لا يعلم متى يأتي
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sYQMc0SZ
***
وَمِنَ الإِبِلِ اثنَينِ وَمِنَ البَقَرِ اثنَينِ قُل آلذَّكَرَينِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَينِ أَمَّا اشتَمَلَت عَلَيهِ أَرحامُ الأُنثَيَينِ أَم كُنتُم شُهَداءَ إِذ وَصّاكُمُ اللَّـهُ بِهـذا فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النّاسَ بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ اللَّـهَ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ ﴿١٤٤﴾
التدبر***أم كنتم شهداء : اي هل شاهدتم الله حرم هذا . ولما لزمتهم الحجة اخذوا في الافتراء فقالوا كذا أمر الله
سوء مقصدهم بالافتراء بغير معنى هو ظلما عظيم .فكيف اذا قصد به اضلال امة
لا يجوز الاقدام على الفتوى بغير علم والا كان داخل تحت الوعيد
العمل *** لا احد اظلم ممن يكذب على الله فيشرع لعباده ما لم يشرعه الله
***
قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿١٤٥﴾
لماذا امر بسفح الدم عند ذكاة الذبيحة ؟
لانه الدم الذي يضر احتباسه في البدن اذا خرج زال الضرر بأكل اللحم
الدم الذي يبقى في اللحم والعروق بعد الذبح انه حلال طاهر
العمل *** اجمع انواع المحرمات في الاية واعرف المراد منها وابتعد عنها لان عاقبته سيئة على الدين والعقل والبدن
الطعام الحلال اكثر بركة من الحرام فعليناء الاكتفاء به
***
وَعَلَى الَّذينَ هادوا حَرَّمنا كُلَّ ذي ظُفُرٍ وَمِنَ البَقَرِ وَالغَنَمِ حَرَّمنا عَلَيهِم شُحومَهُما إِلّا ما حَمَلَت ظُهورُهُما أَوِ الحَوايا أَو مَا اختَلَطَ بِعَظمٍ ذلِكَ جَزَيناهُم بِبَغيِهِم وَإِنّا لَصادِقونَ ﴿١٤٦﴾
كل ذي ظفر : كل ما لم يكن مشقوق الاصابع كالأبل والنعام
الحوايا : الامعاء
التدبر***للمعصية ب قتلهم الانبياء وصدهم عن سبيل الله واخذهم الربا واستحلال اموال الناس بالباطل شؤم على اهلها ب انزال العقوبة عليهم
اذية الصالحين مؤذنة للعقوبة الربانية
امهال الله المجرمين لا يدل على عدم العقوبة .فإن بأس الله لا يعلم متى يأتي
***
المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sYQMc0SZ