القران ** تدبر** وعمل

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
ثَمانِيَةَ أَزواجٍ مِنَ الضَّأنِ اثنَينِ وَمِنَ المَعزِ اثنَينِ قُل آلذَّكَرَينِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَينِ أَمَّا اشتَمَلَت عَلَيهِ أَرحامُ الأُنثَيَينِ نَبِّئوني بِعِلمٍ إِن كُنتُم صادِقينَ ﴿١٤٣﴾
***
وَمِنَ الإِبِلِ اثنَينِ وَمِنَ البَقَرِ اثنَينِ قُل آلذَّكَرَينِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَينِ أَمَّا اشتَمَلَت عَلَيهِ أَرحامُ الأُنثَيَينِ أَم كُنتُم شُهَداءَ إِذ وَصّاكُمُ اللَّـهُ بِهـذا فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النّاسَ بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ اللَّـهَ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ ﴿١٤٤﴾

التدبر***أم كنتم شهداء : اي هل شاهدتم الله حرم هذا . ولما لزمتهم الحجة اخذوا في الافتراء فقالوا كذا أمر الله
سوء مقصدهم بالافتراء بغير معنى هو ظلما عظيم .فكيف اذا قصد به اضلال امة
لا يجوز الاقدام على الفتوى بغير علم والا كان داخل تحت الوعيد

العمل *** لا احد اظلم ممن يكذب على الله فيشرع لعباده ما لم يشرعه الله
***
قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَمًا مَسفوحًا أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقًا أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿١٤٥﴾
لماذا امر بسفح الدم عند ذكاة الذبيحة ؟
لانه الدم الذي يضر احتباسه في البدن اذا خرج زال الضرر بأكل اللحم
الدم الذي يبقى في اللحم والعروق بعد الذبح انه حلال طاهر

العمل *** اجمع انواع المحرمات في الاية واعرف المراد منها وابتعد عنها لان عاقبته سيئة على الدين والعقل والبدن
الطعام الحلال اكثر بركة من الحرام فعليناء الاكتفاء به
***

وَعَلَى الَّذينَ هادوا حَرَّمنا كُلَّ ذي ظُفُرٍ وَمِنَ البَقَرِ وَالغَنَمِ حَرَّمنا عَلَيهِم شُحومَهُما إِلّا ما حَمَلَت ظُهورُهُما أَوِ الحَوايا أَو مَا اختَلَطَ بِعَظمٍ ذلِكَ جَزَيناهُم بِبَغيِهِم وَإِنّا لَصادِقونَ ﴿١٤٦﴾
كل ذي ظفر : كل ما لم يكن مشقوق الاصابع كالأبل والنعام
الحوايا : الامعاء

التدبر***للمعصية ب قتلهم الانبياء وصدهم عن سبيل الله واخذهم الربا واستحلال اموال الناس بالباطل شؤم على اهلها ب انزال العقوبة عليهم
اذية الصالحين مؤذنة للعقوبة الربانية
امهال الله المجرمين لا يدل على عدم العقوبة .فإن بأس الله لا يعلم متى يأتي
***





المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sYQMc0SZ
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
فَإِن كَذَّبوكَ فَقُل رَبُّكُم ذو رَحمَةٍ واسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأسُهُ عَنِ القَومِ المُجرِمينَ ﴿١٤٧﴾
بأسه : عذابه
التدبر****ذكرت رحمة الله بعد ذكر تكذيبهم للرسول ترغيب في ابتغاء رحمة الله الواسعة واتباع رسوله
اذا رايت الظالم يتمادى في غيه فلا تحزن .فإن الله سينزل عذابه عليهم
على الداعية ان لا يستبعد احتمال تكذيبه فلا يكن ذلك عائق امامه
***

سَيَقولُ الَّذينَ أَشرَكوا لَو شاءَ اللَّـهُ ما أَشرَكنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمنا مِن شَيءٍ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذينَ مِن قَبلِهِم حَتّى ذاقوا بَأسَنا قُل هَل عِندَكُم مِن عِلمٍ فَتُخرِجوهُ لَنا إِن تَتَّبِعونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِن أَنتُم إِلّا تَخرُصونَ﴿١٤٨﴾
تخرصون : تكذبون
هنا خطورة الاستدلال بالقدر على نفى الامر والنهي ومن سلك هذا المسلك فهو من الكفر البين
***

قُل فَلِلَّـهِ الحُجَّةُ البالِغَةُ فَلَو شاءَ لَهَداكُم أَجمَعينَ﴿١٤٩﴾
الهداية بيد الله فاطلبها منه
***

قُل هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ الَّذينَ يَشهَدونَ أَنَّ اللَّـهَ حَرَّمَ هـذا فَإِن شَهِدوا فَلا تَشهَد مَعَهُم وَلا تَتَّبِع أَهواءَ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَالَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِم يَعدِلونَ﴿١٥٠﴾
حدد وسائل اعلام المنافقين وقاطعها بسبب كذبهم وخداعهم
***

قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَلا تَقتُلوا أَولادَكُم مِن إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُكُم وَإِيّاهُم وَلا تَقرَبُوا الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَ
ما بَطَنَ وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلّا بِالحَقِّ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ ﴿١٥١﴾
التدبر****يجب على العلماء ان يبلغوا الناس ما حرم الله عليهم مما حل
قدم رزق الاباء على رزق الابناء في هذه السورة ليبين الفقر غير حاصلاصلا .
.اما في سورة الاسراء قدم رزق الابناء على رزق الاباء حتى لا يخافوا من فقركم بسبب رزقهم فهو على الله
نهى عن قربان الفواحش وهو ابلغ من النهى عن مجرد فعلها
النهي عن قتل النفس الا في ثلاث الثيب الزاني .والنفس بالنفس .والتارك لدينه المفارق للجماعه

العمل ****تمعنى بالاية وامتثل بهذه الوصايا
اعمل بر الى والديك سواء كانااحياء ام اموات
****



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4sezxH0zD
 
المشاركات
6,334
الإعجابات
1,850
اللهم أجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور ابصارنا وجلاء همومنا

جزاك الله الجنان وجعله الله في ميزان حسناتك بنتي الغالية
متابعك بأذن الله تعالى
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَلا تَقرَبوا مالَ اليَتيمِ إِلّا بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ
التدبر ***إصلاح مال اليتيم بتثميره وحفظ اصوله وتثمير فروعه
حفظ ماله مظنة الاعتداء عليه من الولى
وَأَوفُوا الكَيلَ وَالميزانَ بِالقِسطِ لا نُكَلِّفُ نَفسًا إِلّا وُسعَها
ذكر انه لايكلف نفس إلا وسعها بعد ذكر الامر بإيفاء الكيل. فمن حرص على الايفاء بالكيل ثم حصل منه تقصير لم يعلمه فإن الله غفور


وَإِذا قُلتُم فَاعدِلوا وَلَو كانَ ذا قُربى وَبِعَهدِ اللَّـهِ أَوفوا ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ ﴿١٥٢﴾
العمل *** اكفل يتيم وحذر الله من العبث بحقوق اليتامى ........ انصح بعض الباعة المطففين في المكيال ....تعاهد نفسك بقول العدل ولو على نفسك
***
وَأَنَّ هـذا صِراطي مُستَقيمًا فَاتَّبِعوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُم عَن سَبيلِهِ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ ﴿١٥٣﴾

التدبر ***السبل التي حذرنا الله اتباعها اليهودية والنصرانية والمجوسية واهل البدع واهل التعمق بالجدل هذه كلها عرضة للزلل
الانتماء للفرق المخالفة للسنة بحجة فيها بعض الخير غير صحيح لان الرسول خط خطا وقال هذاسبيل الله ثم خط خطوط عن يمينه وعن شماله وقال هذا كلها سبل على كل سبيل منها شيطان يدعوا اليه
سبيل الله جاء مفرد لان الحق واضح ... ولفظ سبل غير الله مجموعة لتفرقها

العمل *** التزم الاسلام والبراءة من غيره من الملل والطرق المبتدعة
***
ثُمَّ آتَينا موسَى الكِتابَ تَمامًا عَلَى الَّذي أَحسَنَ وَتَفصيلًا لِكُلِّ شَيءٍ وَهُدًى وَرَحمَةً لَعَلَّهُم بِلِقاءِ رَبِّهِم يُؤمِنونَ ﴿١٥٤﴾
***
وَهـذا كِتابٌ أَنزَلناهُ مُبارَكٌ فَاتَّبِعوهُ وَاتَّقوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ ﴿١٥٥﴾

التدبر***البركة في القران فما من خير الا دعا اليه وذكر الحكم التي تحث عليه . وما من شر الا نهى عنه وذكر الاسباب المنفرة عن فعله
***
أَن تَقولوا إِنَّما أُنزِلَ الكِتابُ عَلى طائِفَتَينِ مِن قَبلِنا وَإِن كُنّا عَن دِراسَتِهِم لَغافِلينَ ﴿١٥٦﴾
دراستهم : قراءة كتبهم
***

أَو تَقولوا لَو أَنّا أُنزِلَ عَلَينَا الكِتابُ لَكُنّا أَهدى مِنهُم فَقَد جاءَكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم وَهُدًى وَرَحمَةٌ فَمَن أَظلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآياتِ اللَّـهِ وَصَدَفَ عَنها سَنَجزِي الَّذينَ يَصدِفونَ عَن آياتِنا سوءَ العَذابِ بِما كانوا يَصدِفونَ ﴿١٥٧﴾
وصدف : اعرض
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4ssLzOS4J
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
هَل يَنظُرونَ إِلّا أَن تَأتِيَهُمُ المَلائِكَةُ أَو يَأتِيَ رَبُّكَ أَو يَأتِيَ بَعضُ آياتِ رَبِّكَ يَومَ يَأتي بَعضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفسًا إيمانُها لَم تَكُن آمَنَت مِن قَبلُ أَو كَسَبَت في إيمانِها خَيرًا قُلِ انتَظِروا إِنّا مُنتَظِرونَ ﴿١٥٨﴾
التدبر***لا ينفع الايمان اذا طلعت الشمس من مغربها من تاب هنا لم تقبل توبته ولا تقبل توبة من حضره الموت لان ليس له فائدة الايمان هنا كايمان الغريق والحريق ممن اذا راى الموت اقلع عما هو فيه
قد يعمل المشركون بعض الخير في الدنيا هذا لا ينفعهم بالاخرة لانه بدون ايمان وتقوى وطاعة لله
العمل *** لا تسوف التوبة والعمل الصالح فقد يأتي عليك زمن لا تمكن فيه منها
***
إِنَّ الَّذينَ فَرَّقوا دينَهُم وَكانوا شِيَعًا لَستَ مِنهُم في شَيءٍ إِنَّما أَمرُهُم إِلَى اللَّـهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِما كانوا يَفعَلونَ ﴿١٥٩﴾
المقصود هنا اهل البدع
***

مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشرُ أَمثالِها وَمَن جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجزى إِلّا مِثلَها وَهُم لا يُظلَمونَ﴿١٦٠﴾
***
قُل إِنَّني هَداني رَبّي إِلى صِراطٍ مُستَقيمٍ دينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبراهيمَ حَنيفًا وَما كانَ مِنَ المُشرِكينَ ﴿١٦١﴾

قيماً : قائم بامر الدنيا والاخرة
افرد بالذكر الصلاة والنسك اي الذبح هنا لان بذل ما تحبه النفس من المال لما هو احب اليها وهو الله
***

قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ ﴿١٦٢﴾
العمل ****محياي بالعمل الصالح ..ومماتي اذا مت على الايمان لله
انصح عباد القبور بإن العبادة لا تصرف لغير الله
سل الله الاخلاص في جميع امورك واستحضر نية الاخلاص
خالف المشركين واجعل ذبحك لله وحده
***

لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ ﴿١٦٣﴾
***
قُل أَغَيرَ اللَّـهِ أَبغي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيءٍ وَلا تَكسِبُ كُلُّ نَفسٍ إِلّا عَلَيها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم فيهِ تَختَلِفونَ ﴿١٦٤﴾
***
وَهُوَ الَّذي جَعَلَكُم خَلائِفَ الأَرضِ وَرَفَعَ بَعضَكُم فَوقَ بَعضٍ دَرَجاتٍ لِيَبلُوَكُم في ما آتاكُم إِنَّ رَبَّكَ سَريعُ العِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفورٌ رَحيمٌ﴿١٦٥﴾

العمل ***الدعوة بالترهيب والترغيب وان حسابه سريع فيرغب بالجنة والترهيب بالنار
على الداعية ان ينوع اساليب دعوته يرهبهم من العقاب الله واخرى يرغبهم بالجنة ومره يجمع بينهما
احسن الى فقير
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_9.html#ixzz4ssTRpaoK
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
سورة الأعراف

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
المص ﴿١﴾
التدبر***الحروف المقطعة في اوائل السور اعقبت بذكر القران او الوحي ..
يرجع ان المقصود منها التهجي ابلاغ في التحدي للعرب بالعجز عن الاتيان بمثل القران
***

كِتابٌ أُنزِلَ إِلَيكَ فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرَجٌ مِنهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ ﴿٢﴾
العمل *** المداومة على قراءة القران وتدبره سبيل للتذكر لإصلاح الظاهر والباطن
***
اتَّبِعوا ما أُنزِلَ إِلَيكُم مِن رَبِّكُم وَلا تَتَّبِعوا مِن دونِهِ أَولِياءَ قَليلًا ما تَذَكَّرونَ ﴿٣﴾
العمل ***دلت الاية على ترك اتباع الأراء مع وجود النص
وجوب اتباع الوحي وحرمة اتباع اهل الاهواء والبدع
***

وَكَم مِن قَريَةٍ أَهلَكناها فَجاءَها بَأسُنا بَياتًا أَو هُم قائِلونَ ﴿٤﴾
قائلون : نائمون في نصف النهار
خص العذاب وقت الليل او القيلولة لانهم وقت غفلة ولهو

العمل *** قل ( اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي
ذكر الله دائما خصوصا وقت غفلة الخلق
الاعتبار بما حل بالدول الفاسدة من دمار
***

فَما كانَ دَعواهُم إِذ جاءَهُم بَأسُنا إِلّا أَن قالوا إِنّا كُنّا ظالِمينَ ﴿٥﴾
التدبر***تكذيب ما قامت الادله على صدقه نوع من الظلم
اعترف بينك وبين ربك بظلمك واصلحه وتب منه قبل نزول العذاب
***

فَلَنَسأَلَنَّ الَّذينَ أُرسِلَ إِلَيهِم وَلَنَسأَلَنَّ المُرسَلينَ﴿٦﴾
العمل ***اتفق اهل العلم ان كل شخص سوى الرسول فإنه يؤخذ من قوله ويترك إلا الرسول فهو المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى
***
فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيهِم بِعِلمٍ وَما كُنّا غائِبينَ ﴿٧﴾

وَالوَزنُ يَومَئِذٍ الحَقُّ فَمَن ثَقُلَت مَوازينُهُ فَأُولـئِكَ هُمُ المُفلِحونَ ﴿٨﴾

والوزن : وزن اعمال العباد
التدبر***الحكمة من وزن الاعمال مع علم الله بها اظهار العدل وعدم الظلم ومنها تعريف العباد ما لهم من حسنة وسيئة
***
ومَن خَفَّت مَوازينُهُ فَأُولـئِكَ الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم بِما كانوا بِآياتِنا يَظلِمونَ ﴿٩﴾

وَلَقَد مَكَّنّاكُم فِي الأَرضِ وَجَعَلنا لَكُم فيها مَعايِشَ قَليلًا ما تَشكُرونَ ﴿١٠﴾

وَلَقَد خَلَقناكُم ثُمَّ صَوَّرناكُم ثُمَّ قُلنا لِلمَلائِكَةِ اسجُدوا لِآدَمَ فَسَجَدوا إِلّا إِبليسَ لَم يَكُن مِنَ السّاجِدينَ ﴿١١﴾

التدبر***يفيد المسلم من معرفة عدم سجود ابليس ل ادم يبين شرف ادم .و عداوة ابليس وحسده لهم ليحذروه ولا يتبعوه
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4svhXyH79
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
قالَ ما مَنَعَكَ أَلّا تَسجُدَ إِذ أَمَرتُكَ قالَ أَنا خَيرٌ مِنهُ خَلَقتَني مِن نارٍ وَخَلَقتَهُ مِن طينٍ ﴿١٢﴾
التدبر***يبلغ غرور المخلوق بعقله احيانا ان يرد به على الشرع فيكفر بذلك مثل تعليل ابليس انه خير من ادم وبذلك كفر بسبب اعتراضه .وليس كفره كفر جحود
وحجة ابليس باطلة لانه عارض النص بالقياس وان النار افضل من الطين ( الطين فيه الخشوع والسكون وتظهر منه الاشجار .اما النار فيه الخفة والاحراق )
العمل *** اعمل عمل فيه تواضع مع الاخرين
تذكر صفات ميزك الله بها على الاخرين وانسب الفضل لله
***

قالَ فَاهبِط مِنها فَما يَكونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فيها فَاخرُج إِنَّكَ مِنَ الصّاغِرينَ ﴿١٣﴾
التدبر***اهل الجنة الملائكة المتواضعون ويخرج منها الصاغرين اي الاذلين لانه عاصي
عاقبة ابليس بالذلة معامله له بنقيض قصده
***

قالَ أَنظِرني إِلى يَومِ يُبعَثونَ ﴿١٤﴾

قالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرينَ ﴿١٥﴾

قالَ فَبِما أَغوَيتَني لَأَقعُدَنَّ لَهُم صِراطَكَ المُستَقيمَ ﴿١٦﴾
***
ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِن بَينِ أَيديهِم وَمِن خَلفِهِم وَعَن أَيمانِهِم وَعَن شَمائِلِهِم وَلا تَجِدُ أَكثَرَهُم شاكِرينَ ﴿١٧﴾

لم يقل ابليس من فوقهم لانه علم ان الله فوقهم
العمل *** اكثر من الاستعاذه من الشيطان لانه عدو اعد لك عدته .فأعد انت العدة لرد مكائده
قل اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي
***

قالَ اخرُج مِنها مَذءومًا مَدحورًا لَمَن تَبِعَكَ مِنهُم لَأَملَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُم أَجمَعينَ﴿١٨﴾

وَيا آدَمُ اسكُن أَنتَ وَزَوجُكَ الجَنَّةَ فَكُلا مِن حَيثُ شِئتُما وَلا تَقرَبا هـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكونا مِنَ الظّالِمينَ ﴿١٩﴾
***
فَوَسوَسَ لَهُمَا الشَّيطانُ لِيُبدِيَ لَهُما ما وورِيَ عَنهُما مِن سَوآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَن هـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلّا أَن تَكونا مَلَكَينِ أَو تَكونا مِنَ الخالِدينَ ﴿٢٠﴾

التدبر***سمى الفرج عورة لان اظهارها يسوء صاحبه ودل على قبح كشفها
سلاح ابليس هو الوسوسة والتزيين لا غير
***

وَقاسَمَهُما إِنّي لَكُما لَمِنَ النّاصِحينَ ﴿٢١﴾
ليس كل من يقسم بالله مدعيا النصح يكون صادق .فتاريخ المقسم يبين حقيقته
***

فَدَلّاهُما بِغُرورٍ فَلَمّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَت لَهُما سَوآتُهُما وَطَفِقا يَخصِفانِ عَلَيهِما مِن وَرَقِ الجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَم أَنهَكُما عَن تِلكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَكُما إِنَّ الشَّيطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبينٌ ﴿٢٢﴾
وطفقا : اخذا يخصفان : يلزقان
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4t1sYJaeK
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ ﴿٢٣﴾
التدبر***سرعة الاستغفار مثل ادم فتاب الله عليه وهداه وابليس اصر واحتج بالقدر
المغفرة ازالة السيئات والرحمة انزال الخيرات
في قصة ادم وابليس عبرة لمن وقع في الذنب

العمل *** تذكر ذنب ثم استغفر الله وتب اليه سبعين مرة
قل هذا الدعاء الموجود بالاية
من ظلم نفسه فهو خاسر ان لم تشمله رحمة ربه
***

قالَ اهبِطوا بَعضُكُم لِبَعضٍ عَدُوٌّ وَلَكُم فِي الأَرضِ مُستَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حينٍ ﴿٢٤﴾
التدبر***شؤم المعصية كان سبب طرد ابليس من رحمة الله . واخراج ادم من الجنة فحذر منها
***
قالَ فيها تَحيَونَ وَفيها تَموتونَ وَمِنها تُخرَجونَ ﴿٢٥﴾
***
يا بَني آدَمَ قَد أَنزَلنا عَلَيكُم لِباسًا يُواري سَوآتِكُم وَريشًا وَلِباسُ التَّقوى ذلِكَ خَيرٌ ذلِكَ مِن آياتِ اللَّـهِ لَعَلَّهُم يَذَّكَّرونَ ﴿٢٦﴾

يواري سواتكم : يستر عوراتكم وريشاً : لباس الزينة
التدبر***لباس التقوى خيرا من لباس الحسي لانه يستمر مع العبد ولا يبلى وهو جمال القلب والروح
اللباس الظاهري يستر العورة وجمال
***

يا بَني آدَمَ لا يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطانُ كَما أَخرَجَ أَبَوَيكُم مِنَ الجَنَّةِ يَنزِعُ عَنهُما لِباسَهُما لِيُرِيَهُما سَوآتِهِما إِنَّهُ يَراكُم هُوَ وَقَبيلُهُ مِن حَيثُ لا تَرَونَهُم إِنّا جَعَلنَا الشَّياطينَ أَولِياءَ لِلَّذينَ لا يُؤمِنونَ ﴿٢٧﴾
العمل ***ان عدو يراك ولا تراه لشديد الخصومه إلا من عصم الله
كن حذر من الشيطان
***

وَإِذا فَعَلوا فاحِشَةً قالوا وَجَدنا عَلَيها آباءَنا وَاللَّـهُ أَمَرَنا بِها قُل إِنَّ اللَّـهَ لا يَأمُرُ بِالفَحشاءِ أَتَقولونَ عَلَى اللَّـهِ ما لا تَعلَمونَ﴿٢٨﴾

قُل أَمَرَ رَبّي بِالقِسطِ وَأَقيموا وُجوهَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَادعوهُ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ كَما بَدَأَكُم تَعودونَ﴿٢٩﴾

حافظ على صلاة الفريضة في المسجد
***

فَريقًا هَدى وَفَريقًا حَقَّ عَلَيهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّياطينَ أَولِياءَ مِن دونِ اللَّـهِ وَيَحسَبونَ أَنَّهُم مُهتَدونَ﴿٣٠﴾

اكثر اهل الضلال يعتقدون انهم على حق
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4t44xIdOd
 
المشاركات
6,334
الإعجابات
1,850
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَاللَّـهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لَّا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿١٩﴾
بنتي الغالية
جزاك الله عنا كل الخير
احب ان انبهك الى كتابة بعض الايات يحتاج فاصل بينهم مثل ( أَنَّ مَعَاللَّـهِ ) كلمة( مع ) التصق باسم الجلالة ( الله) رايت عدة كلمات اخرى هكذا غاليتي سابقا
شكرا لكي حبيبتي
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ ﴿٣١﴾
التدبر***الزينة زيادة على الستر كالتجمل للجمعة

لا تكثروا من الاكل وقال الاطباء ان الطب كله مجموع في هذه الاية
***

قُل مَن حَرَّمَ زينَةَ اللَّـهِ الَّتي أَخرَجَ لِعِبادِهِ وَالطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزقِ قُل هِيَ لِلَّذينَ آمَنوا فِي الحَياةِ الدُّنيا خالِصَةً يَومَ القِيامَةِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ ﴿٣٢﴾
*
التدبر**التوسع من الله لعباده بالطيبات جعله لهم ليستعينوا به على عبادته
المتاع الحسن يوم القيامة خالصة من التنغيص والغم .والعكس في الدنيا
خص اهل العلم بتفصيل الايات لانهم يعلمون انها من عند الله فيعقلونها ويفهمونها
فرق بين ما تكرهه نفسك وما حرمه الله ولا تحرم شئ اباحه الله
***

قُل إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما بَطَنَ وَالإِثمَ وَالبَغيَ بِغَيرِ الحَقِّ وَأَن تُشرِكوا بِاللَّـهِ ما لَم يُنَزِّل بِهِ سُلطانًا وَأَن تَقولوا عَلَى اللَّـهِ ما لا تَعلَمونَ﴿٣٣﴾
التدبر***اصول المحرمات في هذه الاية مما اتفقت عليه شرائع الانبياء
كل ما حرمه الشرع فهو فاحش وان كان العقل لا ينكره كلباس الحرير والذهب للرجال
العمل *** حذر من الفتوى على الله بلا علم
***
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذا جاءَ أَجَلُهُم لا يَستَأخِرونَ ساعَةً وَلا يَستَقدِمونَ ﴿٣٤﴾
يحصل الهلاك عند انتشار المرض في اكثر الامة
***

يا بَني آدَمَ إِمّا يَأتِيَنَّكُم رُسُلٌ مِنكُم يَقُصّونَ عَلَيكُم آياتي فَمَنِ اتَّقى وَأَصلَحَ فَلا خَوفٌ عَلَيهِم وَلا هُم يَحزَنونَ ﴿٣٥﴾

وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَاستَكبَروا عَنها أُولـئِكَ أَصحابُ النّارِ هُم فيها خالِدونَ ﴿٣٦﴾

فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَو كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولـئِكَ يَنالُهُم نَصيبُهُم مِنَ الكِتابِ حَتّى إِذا جاءَتهُم رُسُلُنا يَتَوَفَّونَهُم قالوا أَينَ ما كُنتُم تَدعونَ مِن دونِ اللَّـهِ قالوا ضَلّوا عَنّا وَشَهِدوا عَلى أَنفُسِهِم أَنَّهُم كانوا كافِرينَ ﴿٣٧﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4t7B6qLx8
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
قالَ ادخُلوا في أُمَمٍ قَد خَلَت مِن قَبلِكُم مِنَ الجِنِّ وَالإِنسِ فِي النّارِ كُلَّما دَخَلَت أُمَّةٌ لَعَنَت أُختَها حَتّى إِذَا ادّارَكوا فيها جَميعًا قالَت أُخراهُم لِأولاهُم رَبَّنا هـؤُلاءِ أَضَلّونا فَآتِهِم عَذابًا ضِعفًا مِنَ النّارِ قالَ لِكُلٍّ ضِعفٌ وَلـكِن لا تَعلَمونَ﴿٣٨﴾
التدبر***محاورة القادة مع اتباعهم فيه موعظة وتحذير لقادة المسلمين من الايقاع باتباعهم فيما يزج بهم في الضلال ويحسن لهم هواهم ..وموعظة لعامتهم من تأييد من يشايع هواهم ولا يبلغهم النصيحة
اخفى الله عذاب اهل النار بعضهم عن بعض لانه لو علم ان عذاب احد فوق عذابه لكان نوع سلوة له
العمل *** حذر من اللعن لانه من صفات اهل النار
يلعن اصدقاء السوء بعضهم بعض يوم القيامة لان كل واحد كان سبب في عذاب الاخر
***

وَقالَت أولاهُم لِأُخراهُم فَما كانَ لَكُم عَلَينا مِن فَضلٍ فَذوقُوا العَذابَ بِما كُنتُم تَكسِبونَ ﴿٣٩﴾
التدبر***اذا خرجت من المنزل فقل ( اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو اضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي )
لن ينفعك صاحب المال والجاه اذا اتبعته على ضلاله بل سيتبرأ منك في الاخرة
***

إِنَّ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَاستَكبَروا عَنها لا تُفَتَّحُ لَهُم أَبوابُ السَّماءِ وَلا يَدخُلونَ الجَنَّةَ حَتّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ وَكَذلِكَ نَجزِي المُجرِمينَ ﴿٤٠﴾
اخبر الله بإغلاق ابواب السماء عن ارواح الكفار والعكس للمؤمن
***

لَهُم مِن جَهَنَّمَ مِهادٌ وَمِن فَوقِهِم غَواشٍ وَكَذلِكَ نَجزِي الظّالِمينَ ﴿٤١﴾
غواش : اغطية تغشاهم النعيم الحرام يعم جسد صاحبه بالدنيا ويوم القيامه
***

وَالَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفسًا إِلّا وُسعَها أُولـئِكَ أَصحابُ الجَنَّةِ هُم فيها خالِدونَ ﴿٤٢﴾
التدبر***المانع من الايمان ليس صعوبته لان الله قال لا نكلف نفسا إلا وسعها
الالتزام بشرع الله سهل ومتيسر فاستعن بالله ولا تعجز
***

وَنَزَعنا ما في صُدورِهِم مِن غِلٍّ تَجري مِن تَحتِهِمُ الأَنهارُ وَقالُوا الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي هَدانا لِهـذا وَما كُنّا لِنَهتَدِيَ لَولا أَن هَدانَا اللَّـهُ لَقَد جاءَت رُسُلُ رَبِّنا بِالحَقِّ وَنودوا أَن تِلكُمُ الجَنَّةُ أورِثتُموها بِما كُنتُم تَعمَلونَ ﴿٤٣﴾
العمل ***السعادة بترك الغل والحسد على شئ خص الله به بعضهم
عمل الحسنات هو احسان من الله عليه
ذكر من حولك بأهمية سلامة القلب وهو من صفات اهل الجنة
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4t7Gn7MgT
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَنادى أَصحابُ الجَنَّةِ أَصحابَ النّارِ أَن قَد وَجَدنا ما وَعَدَنا رَبُّنا حَقًّا فَهَل وَجَدتُم ما وَعَدَ رَبُّكُم حَقًّا قالوا نَعَم فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَينَهُم أَن لَعنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظّالِمينَ ﴿٤٤﴾
التدبر***نداء اهل الجنة لأهل النار تقريع وتوبيخ وزيادة في الكرب
اقرأ عن صفات اهل الجنة واهل النار
***

الَّذينَ يَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّـهِ وَيَبغونَها عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ كافِرونَ ﴿٤٥﴾
التدبر***اثر الايمان بالبعث لا ييجعلهم ينحرفون عن الصراط المستقيم

من صفات الظالمين يبغون دين الله عوجا بتحريفه وتشكيك الناس في دينهم وهدم الفضيلة وتقديس الكفار
***

وَبَينَهُما حِجابٌ وَعَلَى الأَعرافِ رِجالٌ يَعرِفونَ كُلًّا بِسيماهُم وَنادَوا أَصحابَ الجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيكُم لَم يَدخُلوها وَهُم يَطمَعونَ ﴿٤٦﴾
اصحاب الأعراف لم يدخلوا الجنة ولا النار بسبب استوت حسناتهم وسيئاتهم
***

وَإِذا صُرِفَت أَبصارُهُم تِلقاءَ أَصحابِ النّارِ قالوا رَبَّنا لا تَجعَلنا مَعَ القَومِ الظّالِمينَ﴿٤٧﴾
***
وَنادى أَصحابُ الأَعرافِ رِجالًا يَعرِفونَهُم بِسيماهُم قالوا ما أَغنى عَنكُم جَمعُكُم وَما كُنتُم تَستَكبِرونَ ﴿٤٨﴾

التدبر***نادي اصحاب الاعراف على ..ناس في النار لم ينفعهم المال والولد ... وشاهدوا ناس في الجنة من الفقراء ممن كانوا يستهزئون بهم
لن يغني عنك يوم القيامة كثرة مالك وجاهك لن ينفعك الا عملك
***

أَهـؤُلاءِ الَّذينَ أَقسَمتُم لا يَنالُهُمُ اللَّـهُ بِرَحمَةٍ ادخُلُوا الجَنَّةَ لا خَوفٌ عَلَيكُم وَلا أَنتُم تَحزَنونَ ﴿٤٩﴾
العمل ***كان الكفار يقسمون في الدنيا ان الله لا يرحم المؤمنين
لا تحقر شخص لأجل فقره وضعف دنياه
***

وَنادى أَصحابُ النّارِ أَصحابَ الجَنَّةِ أَن أَفيضوا عَلَينا مِنَ الماءِ أَو مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّـهُ قالوا إِنَّ اللَّـهَ حَرَّمَهُما عَلَى الكافِرينَ ﴿٥٠﴾
التدبر**هنا دليل على ان سقى الماء من افضل الاعمال ..وقالوا العلماء من كثرت ذنوبه فعليه بسقى الماء ..وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب
الشنيع على الكافرين ان يكون بعضهم يرى بعض فهو اخزى للنفس
اسق ظمان واجعلها عادة
***

الَّذينَ اتَّخَذوا دينَهُم لَهوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتهُمُ الحَياةُ الدُّنيا فَاليَومَ نَنساهُم كَما نَسوا لِقاءَ يَومِهِم هـذا وَما كانوا بِآياتِنا يَجحَدونَ﴿٥١﴾
حدد امر شرعي لم تخذه بجدية وحاول تعدله ليرضى الله
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tDKZj563
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَلَقَد جِئناهُم بِكِتابٍ فَصَّلناهُ عَلى عِلمٍ هُدًى وَرَحمَةً لِقَومٍ يُؤمِنونَ ﴿٥٢﴾
التدبر***كيف ترد على من يزعم ان الشريعة الاسلامية ليست مناسبة لهذا الزمان ؟
الله عالم بأحوال العباد في كل زمان ومكان وسعت رحمته كل شئ
الهدى والرحمة والعلم هي في القران
***

هَل يَنظُرونَ إِلّا تَأويلَهُ يَومَ يَأتي تَأويلُهُ يَقولُ الَّذينَ نَسوهُ مِن قَبلُ قَد جاءَت رُسُلُ رَبِّنا بِالحَقِّ فَهَل لَنا مِن شُفَعاءَ فَيَشفَعوا لَنا أَو نُرَدُّ فَنَعمَلَ غَيرَ الَّذي كُنّا نَعمَلُ قَد خَسِروا أَنفُسَهُم وَضَلَّ عَنهُم ما كانوا يَفتَرونَ ﴿٥٣﴾
لا ينفع الايمان عند الموت ويوم القيامه
***

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّـهُ الَّذي خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ في سِتَّةِ أَيّامٍ ثُمَّ استَوى عَلَى العَرشِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ يَطلُبُهُ حَثيثًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمرِهِ أَلا لَهُ الخَلقُ وَالأَمرُ تَبارَكَ اللَّـهُ رَبُّ العالَمينَ ﴿٥٤﴾
حثيثاً: سريع دائم
***

ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ ﴿٥٥﴾
العمل ***عبادة السر فيما لم يفترض من اعمال اعظم اجر من الجهر , كان المسلمون يجتهدون في الدعاء فلا يسمع لهم صوت بل هو همس
ادع الله بتضرع دون ان يعلم بك احد
***

وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها وَادعوهُ خَوفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحمَتَ اللَّـهِ قَريبٌ مِنَ المُحسِنينَ ﴿٥٦﴾
التدبر***كل شر وفتنة وقحط وتسليط عدو سببه مخالفة الرسول والدعوة لغير الله
الخوف ثلاث : 1) ان يكون ضعيف يخطر على القلب ولا يؤثر في الباطن والظاهر فوجود هذا كالعدم ..2) ان يكون قوي فيوقظ العبد من الغفلة الى الاستقامه ..3) ان يشتد حتى يبلغ الى القنوط واليأس وهذا لا يجوز وخير الامور اوسطها
والناس في الخوف ثلاث : خوف العامة من الذنوب ..وخوف الخاصة من الخاتمة ...وخوف خاصة الخاصة من السابقة فإن الخاتمة مبنية عليها
* والرجاء ثلاث : 1) رجاء رحمة الله مع التسبب فيها بفعل طاعة وترك معصية وهذا رجاء المحمود ..2) الرجاء مع التفريط والعصيان فهذا غرور ...3) ان يقوى الرجاء حتى يبلغ الامن فهذا حرام
* والناس في الرجاء ثلاث : العامة رجاء ثواب الله ...والخاصة رضوان الله ...وخاصة الخاصة رجاء لقاء الله حبا وشوقا اليه
* اختص اهل الاحسان بقرب الرحمة لان الجزاء من جنس العمل

العمل *** امط الاذى عن الطريق واصلح قدر استطاعتك اي شئ قد فسد
درب نفسك على الاحسان الى الناس واسال الله ان تكون من المحسنين
اذا اردت رحمة الله فكن من المحسنين
***

وَهُوَ الَّذي يُرسِلُ الرِّياحَ بُشرًا بَينَ يَدَي رَحمَتِهِ حَتّى إِذا أَقَلَّت سَحابًا ثِقالًا سُقناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنزَلنا بِهِ الماءَ فَأَخرَجنا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخرِجُ المَوتى لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ ﴿٥٧﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tJ42PWXi
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَالبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخرُجُ نَباتُهُ بِإِذنِ رَبِّهِ وَالَّذي خَبُثَ لا يَخرُجُ إِلّا نَكِدًا كَذلِكَ نُصَرِّفُ الآياتِ لِقَومٍ يَشكُرونَ ﴿٥٨﴾
التدبر***انواع القلوب الطيبة حين يجيئها الوحي تقبله ...اما القلوب الخبيثة لم يجد الوحي قبول فيها يجدها غافلة او معارضة فلا يؤثر فيها
العمل *** اشكر الله بقلبك ولسانك وعملك وهذا من اسباب حصول العلم والفهم وزيادة الايمان

***
لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَقالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ إِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ عَظيمٍ ﴿٥٩﴾
اتفقت دعوة الانبياء على التوحيد فا حرص تعلم وتعليم وتطبيق ذلك
***

قالَ المَلَأُ مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في ضَلالٍ مُبينٍ ﴿٦٠﴾
الملأ اي الجمهور والقادة
التدبر***من ابتلاءات الصالحين ان الفجار يرونهم في ضلال
الضالون من اصحاب المنافع هم اكثر من يرد دعوة الحق لمنافاتها شهواتهم
***

قالَ يا قَومِ لَيسَ بي ضَلالَةٌ وَلـكِنّي رَسولٌ مِن رَبِّ العالَمينَ ﴿٦١﴾
في جواب نوح لقومه منهج للدعاة كان مبالغ في حسن الادب .فصيحاً عالماً بالله
***

أُبَلِّغُكُم رِسالاتِ رَبّي وَأَنصَحُ لَكُم وَأَعلَمُ مِنَ اللَّـهِ ما لا تَعلَمونَ ﴿٦٢﴾
التدبر***وظيفة الرسول التبليغ على وجه النصيحة والشفقة عليكم والرسول يعلم من الله ما لا يعلمه الناس ..فالواجب عليكم طاعتي
من اتصف بالنصيحة الصادقة والعلم نال البركة والقبول من الناس ..فاجتهد في تربية نفسك عليهما
***

أَوَعَجِبتُم أَن جاءَكُم ذِكرٌ مِن رَبِّكُم عَلى رَجُلٍ مِنكُم لِيُنذِرَكُم وَلِتَتَّقوا وَلَعَلَّكُم تُرحَمونَ ﴿٦٣﴾
***
فَكَذَّبوهُ فَأَنجَيناهُ وَالَّذينَ مَعَهُ فِي الفُلكِ وَأَغرَقنَا الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا إِنَّهُم كانوا قَومًا عَمينَ ﴿٦٤﴾

عمين : عمى القلوب عن رؤية الحق
التدبر***قدم الإنجاة للمؤمنين على الاغراق للكافرين . للاهتمام بهم وان الله ينجيهم
فائدة قصة نوح للمضطهدون . ان من سنة الله في عباده ان العاقبة للمتقين
العمل *** سل الله ان ينجي المستضعفين وان يهلك الظالمين المعتدين
***
وَإِلى عادٍ أَخاهُم هودًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ أَفَلا تَتَّقونَ﴿٦٥

اقرأ عن مسائل تحتاجها في التوحيد وذكر بها من حولك
***

قالَ المَلَأُ الَّذينَ كَفَروا مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في سَفاهَةٍ وَإِنّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الكاذِبينَ ﴿٦٦﴾
***
قالَ يا قَومِ لَيسَ بي سَفاهَةٌ وَلـكِنّي رَسولٌ مِن رَبِّ العالَمينَ ﴿٦٧﴾
***



المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tX0j5oFK
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
أُبَلِّغُكُم رِسالاتِ رَبّي وَأَنا لَكُم ناصِحٌ أَمينٌ ﴿٦٨﴾
العمل ***الصفات التي يجب يتحلى بها الداعية البلاغ والنصح والأمانة
بلغ بأسلوب حسن دعوة الله تجاه منكر رأيته
***

أَوَعجِبتُم أَن جاءَكُم ذِكرٌ مِن رَبِّكُم عَلى رَجُلٍ مِنكُم لِيُنذِرَكُم وَاذكُروا إِذ جَعَلَكُم خُلَفاءَ مِن بَعدِ قَومِ نوحٍ وَزادَكُم فِي الخَلقِ بَسطَةً فَاذكُروا آلاءَ اللَّـهِ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ ﴿٦٩﴾
التدبر***جاء التذكير بالنعم بعد الامر بالتوحيد ذلك يصلهم الى افراد الله بالعبادة
يعاقب مجتمع بأكمله على شركهم ومن اتبعهم يوشك ان يحل به العذاب
ذكر هود قوم نوح لقومه ليحذرهم ان يكذبوا به فيصيبكم ما اصابهم
اجلس مع نفسك وتذكر الاء الله عليك
***

قالوا أَجِئتَنا لِنَعبُدَ اللَّـهَ وَحدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعبُدُ آباؤُنا فَأتِنا بِما تَعِدُنا إِن كُنتَ مِنَ الصّادِقينَ ﴿٧٠﴾
التدبر***موقف المؤمن اذا تعارضت مفاهيم قومه مع شرع الله لا طاعة لهم
احتجاج المشركين بأجدادهم وهذي سنة اهل الباطل وهذا تقليد مذموم
من جهل المشركين استعجالهم وطلبهم العذاب
***

قالَ قَد وَقَعَ عَلَيكُم مِن رَبِّكُم رِجسٌ وَغَضَبٌ أَتُجادِلونَني في أَسماءٍ سَمَّيتُموها أَنتُم وَآباؤُكُم ما نَزَّلَ اللَّـهُ بِها مِن سُلطانٍ فَانتَظِروا إِنّي مَعَكُم مِنَ المُنتَظِرينَ ﴿٧١﴾
كيف يقول هود بأنه وقع العذاب عليهم .وهو لم يقع بعد؟
لانه قد انعقدت اسبابه كيف تجادلون على اصنام سميتموها الهة وهي لا شئ
كل قول ليس عليه دليل فهو باطل
***

فَأَنجَيناهُ وَالَّذينَ مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَقَطَعنا دابِرَ الَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا وَما كانوا مُؤمِنينَ ﴿٧٢﴾
سل الله ان ينجي المؤمنين الضعفاء برحمته وان يقطع اعداء الدين
***

وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل في أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ أَليمٌ ﴿٧٣﴾
التدبر***من لم يكتب الله له الهداية فهو لا يريد من الحوار إلا للتعجيز
اضيفت الناقة الى الله تشريف لها او لان خلقها من غير فحل
***




المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tck5E6Id
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,050
وَاذكُروا إِذ جَعَلَكُم خُلَفاءَ مِن بَعدِ عادٍ وَبَوَّأَكُم فِي الأَرضِ تَتَّخِذونَ مِن سُهولِها قُصورًا وَتَنحِتونَ الجِبالَ بُيوتًا فَاذكُروا آلاءَ اللَّـهِ وَلا تَعثَوا فِي الأَرضِ مُفسِدينَ ﴿٧٤﴾
التدبر***المعاصي تدع الديار العامرة بلا قع وتجعل البيوت خالية موحشة
النعم تزول بالمعاصي
**

قالَ المَلَأُ الَّذينَ استَكبَروا مِن قَومِهِ لِلَّذينَ استُضعِفوا لِمَن آمَنَ مِنهُم أَتَعلَمونَ أَنَّ صالِحًا مُرسَلٌ مِن رَبِّهِ قالوا إِنّا بِما أُرسِلَ بِهِ مُؤمِنونَ ﴿٧٥﴾
تنوع اساليب قوم صالح في الصد عن دعوته ..الذين امنوا هم الضعفاء
***

قالَ الَّذينَ استَكبَروا إِنّا بِالَّذي آمَنتُم بِهِ كافِرونَ ﴿٧٦﴾
العمل ***حملهم الكبر ان لا ينقادوا للحق
تعلم ممن هم اقل منك حال ولا تترفع عن قبول الحق منهم
الكبر من اسباب الشرك والكفر
***

فَعَقَرُوا النّاقَةَ وَعَتَوا عَن أَمرِ رَبِّهِم وَقالوا يا صالِحُ ائتِنا بِما تَعِدُنا إِن كُنتَ مِنَ المُرسَلينَ ﴿٧٧﴾
نسب العقر الى جميع القبيلة مع ان العاقر واحد وذلك لانهم رضوا به
***

فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ ﴿٧٨﴾
الرجفة : الزلزلة الشديدة
***
فَتَوَلّى عَنهُم وَقالَ يا قَومِ لَقَد أَبلَغتُكُم رِسالَةَ رَبّي وَنَصَحتُ لَكُم وَلـكِن لا تُحِبّونَ النّاصِحينَ ﴿٧٩﴾

العمل ***غالب الناس لا يحبون من ينصحهم لان كلام الناصح مضادة لشهوة النفس
علامات قرب الهلاك كره الناس للنصح
اشكر من نصحك وادع له
***

وَلوطًا إِذ قالَ لِقَومِهِ أَتَأتونَ الفاحِشَةَ ما سَبَقَكُم بِها مِن أَحَدٍ مِنَ العالَمينَ ﴿٨٠﴾
يتضاعف أثم المعصية كونها فاحشة وابتدعوها وسنوها
العمل *** قل ( اللهم حبب الي الايمان وزينه في قلبي .وكره الي الكفر والفسوق والعصيان .واجعلني من الراشدين
***
إِنَّكُم لَتَأتونَ الرِّجالَ شَهوَةً مِن دونِ النِّساءِ بَل أَنتُم قَومٌ مُسرِفونَ﴿٨١﴾
قوم لوط مسرفون في الشهوات ولذلك اشتهوا شهوة غريبة لما سئموا الشهوات المعتادة
***


المصدر: http://your-quran.blogspot.com/2015/06/blog-post_52.html#ixzz4tgOmleru
 
أعلى